الداخلة .. مطالب مهنية تشدد على ريط الميناء بشبكة الماء الشروب لرفع الضرر الذي تسببه المياه غير المعالجة

0

دعت جمعيات مهنية تنشط بميناء الداخلة في ملتمس تم رفعه إلى مجموعة  من الجهات المتدخلة بينها والي الجهة ،  إلى العمل على توفير الماء الصالح للشرب داخل الميناء، لكي تتزود به مراكب الصيد البحري في أقرب الأجال .

أوضحت ذات الجمعيات في مراسلات تم رفعها لكل من والي جهة الداخلة واد الدهب، و مدير الوكالة الوطنية للموانئ، و مندوب الصيد البحري إلى جانب  رئيس المجلس البلدي الداخلة، أن ” البحارة والعاملين في قطاع الصيد البحري بميناء الداخلة يواجهون  مخاطر صحية كبيرة، جراء إنعدام الماء الصالح للشرب وفقدان تجهيزاته بهذا الميناء، الذي ضرب به المثل في تثمين المنتوج وإنجاح مخطط أليوتيس وباقي البرامج الوطنية الرامية إلى تطوير قطاع الصيد البحري “.

وأكدت الوثيقة التي إطلعت البحرنيوز على مضمونها،  أن “ميناء الداخلة رغم كثافة أسطوله وكثرة مرتاديه من البحارة والعاملين في قطاع الصيد البحري،لا يتوفر على شبكات الأنابيب للمياه الصالح للشرب.  حيث يتم اللجوء إلى جلب المياه عن طريق الشاحنات المزودة بخزانات،  تقوم بنقل المياه من بئر وسط  المدينة يعرف ب “بئر المنتزه”  إلى البحارة المستهلكين،  بحيث لا تخضع هذه المياه لأية مراقبة،  ولا تخضع لأية معالجة، مما يجعلها في جودة متدنية جدا.

واشارت الجمعيات الموقعة على نص الوثيقة “أن تلوث المياه،  قد يؤدي إلى إصابة البحارة بالعديد من الأمراض،  بحكم أن المياه غير المعالجة،  تعتبر مرتعا للبكتيريا والفيروسات، مما يهدد كل العاملين بالإصابة بالكوليرا والتيفويد وأمراض الكلي وغيرها ..”

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا