الداخلة .. منصة الشباب بإقليم أوسرد فرصة لبناء مشاريع الشباب بما فيها المرتبطة بقطاع الصيد

0

إستفادت تعاونية ساحل المحيط للصيد التقليدي بجهة الداخلة وادي الذهب مؤخرا من دورة تكوينية احتضنتها منصة شباب إقليم أوسرد، ضمن فعاليات اليوم الثاني من الأنشطة التي تسجلها المنصة المعنية، حيث شكل موضوع بناء وتدبير المشاريع محور الدورة التكوينية المنظمة على مدى يومي الجمعة، والسبت المنصرمين لفائدة التمثيليات المهنية.

وجاء في تصريح مراد الغطاس، الكاتب العام لتعاونية ساحل المحيط للصيد التقليدي بجهة الداخلة وادي الذهب لجريدة البحر نيوز، أن الدورة التكوينية تندرج في إطار تفعيل المقاربة التشاركية، المتعلقة ببرامج تقوية و تأهيل التعاونيات البحرية، في أفق اضطلاعها بالدور المنوط بها كفاعل تنموي على مستوى المنطقة. وذلك عبر تمكين المنتسبين إليها من معرفة وضبط المكونات الأساسية للمشروع التنموي، ومعرفة وضبط تقنيات تدبير المشاريع.

ومن جهته عبر نور الدين فرازي مدير منصة الشباب بإقليم أوسرد في تصريحه للجريدة، أن الدورات التكوينية التي يشرف على تقديمها، من شأنها تمكين الجمعيات من الآليات والأدوات الكفيلة، بتحديد المشاريع التي يشتغلون عليها. هذا إضافة إلى طرق إعداد المشاريع وتنفيذها وتقييمها. وأوضح  أن المنصة تسعى لتحقيق الاقتصاد التضامني، والتعاوني، فضلا عن استغلال المنصة للتتبع القبلي، و البعدي في التسيير المالي، والقوانين المرتبطة بالتعاونيات.

وأصبحت  منصة الشباب بإقليم أوسرد،  الوجهة المفضلة للتعاونيات المختلفة، وخاصة البحرية منها، من أجل تمكين التمثيليات المعنية للمساهمة في التنمية المحلية، وتقديم المشاريع في مستوى تطلعات ساكنة المنطقة. إذ أن المنصة تساهم في توفير المعطيات، والمعلومات المبنية وفق المعايير العلمية والموضوعاتية، من الجانب التقني، و العملي للحصول على الدعم، و الاستجابة للحاديات المتطلبة. 

وحسب المتتبعين المحليين فإن الخدمات المقدمة على مستوى المنصة، من شانها  ترجمة المشاريع المقترحة على أرض الواقع، وبلورة الأفكار بأحدث الأساليب، وأحسن التصاميم التي تولد الممارسات الإيجابية لدى الشباب، وتجعل منهم قاطرة التغيير المستدام على المستويات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا