الدار البيضاء .. شركة “Somagec” تعلن فوزها بصفقة تمديد الرصيف البحري مولاي يوسف لحماية ميناء الصيد

0

أعلنت شركة “Somagec” عن فوزها بعقد تمديد الرصيف البحري مولاي يوسف بميناء الدارالبيضاء مقابل 1.09 مليار درهم.

وكشفت الشركة في تدوينة لها على صفحتها بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ، أن الإمتداد الجديد سيكون بطول 400 متر. فيما ستمتد مدة  الأشغال 3 سنوات تقريبا. حيث يراهن المشروع على حل مشكلة أمان حقيقية لميناء الصيد الجديد، لأنه لم يعد محميًا من الإنتفاخ بواسطة رصيف مولاي يوسف الذي أصبح قصيرًا (3180 متر).

وفي وقت تفاعلت فيه الهيئات المهنية المحلية ، بشكل إيجابي مع الخطوة الجديدة، في إتجاه تقليل مخاطر البوابة، إعتبرت في ذات السياق أن طول الحاجز الوقائي يبقى محدودا مقارنة مع مطالب المهنيين، الداعية إلى تمديد الحاجز ب 800 متر . كما انتقدت في ذات السياق مدة الإنجاز التي وصفتها بالمبالغ فيها .

وكانت  تمثيليات مهنية للصيد التقليدي بالدار البيضاء، قد  عبرت عن إنزعاجها وتدمرها الشديدين من البوابة البحرية، التي تشكل حسب تعبيرها ،خطرا أكيدا على مستعملي الميناء من بحارة ،  حتى أن البعض أطلق عليها إسم “المقبرة”، بالنظر  لتعقيدات وخطورة الولوج والخروج من طرف مستعملي الميناء الجديد. حيث عمدت تمثيليات مهنية إلى تعيين  لجنة، لتفقد ومعاينة الإشكال الخطير الدي يهدد سلامة البحارة، تمكنت من خلال معاينتها من الوقوف على الإشكال المطروح. 

وقدمت التمثيليات المهنية بعض الاقتراحات، للخروج من أزمة البوابة البحرية للميناء الجديد بالدار البيضاء، من قبيل توسيع الحاجز المائي ، و تمديده لمسافة 800 متر آخرى، و ايضا تحقيق العمق الكفيل بتجنب الحوادث القاتلة، عند ارتفاع الموج كلما كانت الأحوال الجوية مضطربة .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا