العرائش .. مفرغات مراكب الصيد بالجر تنعش الرواج بسوق السمك بعد إنصرام عطلة العيد

0

شرع  ميناء العرائش في إسترداد انفاسه المهنية والتجارية شيئا فشيئا، بعد انصرام عطلة عيد الأضحى. حيث أكدت مصادر مهنية محسوبة على مهني الصيدبالمنطقة  في تصريحات متطابقة  لجريدة البحرنيوز،أن الحركية البحرية المهنية والتجارية بالميناء بدأت تستعيد عافيتها منذ يوم الجمعة 30 يوليوز، في ظل ولوج قرابة سبعة مراكب للصيد الساحلي صنف الجر للمصايد المحلية ، إلتحق بها فيما بعد  مركبان في انتظار التحاق جل مراكب االصيد الساحلي صنف الجر التي يفوق عددها 50 مركبا.

وأضافت المصادر المهنية، ان الظرفية الحالية المتسمة بتزايد الطلب على المنتوجات السمكية، بفعل توافد مغاربة العالم على المدن المغربية الساحلية، إضافة إلى شغف المستهلك المحلي  بالأصناف البحرية، دفعت بالعاملين بقطاع الصيد البحري، لاستئناف أعمالهم البحرية بشكل سريع، خصوصا وأن اغلب الأطقم البحرية تتشكل من بحارة ينتمون لمدن بعيدة على المدينة الزرقاء. 

وسجل أيوب يوسف رئيس جمعية الكرامة لتجار السمك والرخويات بالعرائش،أن أغلب الأصناف السمكية عرفت ارتفاعا في قيمتها المالية مع بداية رجوع الحركية التجارية البحرية لميناء المدينة. حيث أكد في تصريحه لجريدة البحرنيوز، أن المنتوجات السمكية المفرغة صبيحة اليوم الثلاثاء 3 غشت، كانت محدودة على مستوى الأصناف المتداولة. وهو الأمر الذي انعكس على القيمة المالية للمصطادات السمكية، بحيث تأرجح ثمن الصندوق الواحد من صنف ”القيمرون دو الحجم الكبير بين 1300 و 1500 درهم للصندوق، في حين إختلفت القيمة المالية للصندوق الذي يزن قرابة 22 كيلوغراما من سمك الميرنا حسب الحجم والجودة ، متأرجحة بلك بين  1700  و2000 درهم للصندوق.

وتوقفت قيمة سمك ”الاخطبوط” عند حدود 95 درهما للكيلوغرام الواحد. إذ اوضح المصدر التجاري ، أن هدا الصنف من الرخويات تراجع على مستوى حجم المفرغات بشكل كبير، مقارنة مع بداية موسم صيد الاخطبوط. أما ”الكلمار” فقد بيع داخل سوق السمك بأثمنة تراوحت بين 90 و 100 درهم للكيلوغرام.

وارتفعت قيمة “السنبير” إلى حدود 150 درهما للكيلوغرام الواحد . واختلفت القيمة المالية للكيلوغرام الواحد من سمك التيربو بين 160 و 165 درهما . ولم يتجاوز رقم المعاملات المالية للكيلوغرام الواحد من سمك الصول 120 درهما. هدا و تراوحت اثمنة سمك فوميرنا المعروف بالساحة البحرية المحلية باسم “البكلاو” بين 220 و 240 درهما للكيلوغرام الواحد.  فيما أشار المصدر المحسوب على تجار السمك، ان الصندوق الواحد من سمك الشرن تراوح بين 280 و 250 درهم لصندوق الواحد.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا