العرائش.. ندوة تحسيسية تحاصر تأثيرات كورونا على الصحة النفسية لممتهني الصيد

0

إحتضنت قاعة الندوات بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش عشية الخميس 10 يونيو 2021 أشغال ندوة تحسيسية،  حول تأثيرات جائحة كورونا على الصحة النفسية للعاملين في قطاع الصيد البحري. وذلك تحت شعار ” الصحة النفسية معرفة وسلوك”.

وحضر اللقاء التواصلي والتحسيسي، أزيد من 114 مستفيدا ضمنهم موظفو الصيد البحري، وربابنة الصيد وطلبة وطالبات معهد التكنولوجيا للصيد بالعرائش، حيث عمد المتدخلون في اللقاء لمقاربة هذا الموضوع الذي يكتسي طابع الرهينية، من خلال الوقوف بشكل صحيح على الآثار المترتبة عن قيود الإغلاق ، وانعدام التفاعل الإجتماعي،  والضغوطات الإقتصادية بفعل جائحة كورونا، التي وجهت ضربات للصحة النفسية في صفوف جميع الشرائح المجتمعية بما فيهم العاملين بقطاع الصيد البحري.

وأكدت هند ندير المنشطة الإقليمية للصحة المدرسية، أن هذا اللقاء الذي ينظم  في إطار الأسبوع الوطني للصحة الجامعية الذي أطلقته وزارة الصحة، وبتنسيق مع معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ، ومجموعة من الفعاليات الصحية والإدارية،  ركز على الصحة النفسية، حيث تمت مناقشة مجموعة من المحاور، من بينها تقديم تعريف مقتضب عن الصحة النفسية، ومظاهر الصحة النفسية السليمة، إضافة إلى تعزيز التوعية   الصحية بمجموعة من النصائح،  حول نمط الحياة المعززة للصحة النفسية لفائدة المستفيدين.

وأوضح التھامي مشتي أستاذ بمعھد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، ان فكرة إدراج الدعم النفسي و التعريف الصحي بمخاطر كورونا تم استياقها، من خلال بحث ميداني قام به أطر معهد الصيد بالعرائش، من داخل وحدات التصنيع التابعة لمدينة العرائش مؤخرا، والتي ظهرت فيها وبشكل مباشر التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على الصحة النفسية للعاملين والعاملات داخل وحدات التصنيع.

وتناول اللقاء حسب قول المصدر الإداري عرض الحالات النفسية التي غالبا ما تكون لها تأثيرات عضوية على صحة الإنسان النفسية، مع إدراج أهم الوسائل العلمية التي يجب العمل بها، من أجل تجاوز هذه الصدمات النفسية بالاعتماد على نصائح منظمة الصحة العالمية ، ووزارة الصحة المغربية ومنظمة الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدولي.

من جانبها أفادت فاطمة الزهراء الطالبي طالبة بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، ان مؤطري الندوة الصحية تطرقوا لجل الجوانب المعرفية و التحسيسية للصحة النفسية، المتأثرة بفعل جائحة كورونا، من قبيل الخوف والاكتئاب..، ودلك من خلال اعتماد خطة لتحسين الصحة النفسية، داخل برنامج عملي اليومي، بإتباع نظام غذائي صحي، و الابتعاد عن التوتر وممارسة الرياض،ة بالإضافة الى مرافقة الأشخاص الإيجابيين ، دون إغفال الجانب الديني والروحاني الذي يساهم في تقوية الصحة النفسية حسب قول الطالبي .

وأشار يونس الكيلو الذي يعمل ربان بمركب الصيد الساحلي صنف السردين المسمى واد الذهب 2 ، أن اللقاء الصحي كان مثمر بالحلول الصحية الواقعية، ودلك في ظل ممارسة العاملين بقطاع الصيد البحري انشطتهم البحرية خلال فترة الإغلاق الكلي، الأمر الذي ساهم في بروز مجموعة من المخاوف كان أهمها الخوف من الإصابة بفيروس كورونا، ونقل العدوى للمحيط العائلي.

 ونبه مقدمي العرض الصحي، حسب قول الكيلو إلى اجتناب وسائل التواصل الإجتماعي، التي تحمل الكثير من الأخبار الزائفة مع الدعوة على التيقن من صحة الأخبار، اضافة الى الابتعاد عن الاكتئاب و تعاطي المخدرات كظواهر تساهم في زيادة الضغط النفسي.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا