العيون .. التونة الجاحظ في شباك مراكب السردين دون قيمة إضافية

0

حصل بعض مراكب الصيد الساحلي صنف السردين التي تنشط بسواحل ميناء المرسى بالعيون، مند أيام في شباكهم على أنواع من أسماك التونة، ضمن حصيلة صيدهم. حيث تم تسويقها في المسلك القانوني من خلال التصريح بالكمية المصطادة لدى مصالح مندوبية الصيد البحري، وعرض وفرز المنتجات البحرية المعنية داخل الفضاء التجاري للبيع الأول للأسماك، وإقامة الدلالة الخاصة بمثل هذه الأنواع السمكية.


وفور تصريح مركبين للصيد الساحلي صنف السردين بكمية أسماك التونة التي علقت بشباكهم في صيد يعتبر عرضي، انتقلت مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء المرسى بالعيون، و كدا مصالح المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري INRH إلى المركبين المعنين لمعاينة صنف الأسماك وحجمها، ليتبين أنها فعلا أسماك التونة من نوع التون الجاحظ THON OBESE، وهي أصناف سمكية استوائية تتواجد  بالسواحل المغربية ضمن أصناف الأخرى كالباكورة ALBACORE، و ليسطاو LISTAO و البونيت BONITE . 


وأشارت مصادر مهنية مطلعة في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز، أن عادة يتم اصطياد مثل هذه الأصناف السمكية بالسواحل الممتدة من طانطان وإلى غاية ميناء بوجدور، حيث تقوم الجهات المعنية من مندوبيات الصيد البحري، و المعهد الوطني للبحث في الصيد، بتتبع ومعاينة ورصد الأصناف السمكية المعنية للوقوف على جميع الجوانب العلمية منها، و كدا القانونية فضلا عن ضمان مسلكها الصحيح من التصريح إلى عقد البيع بالدلالة.

وجدير بالذكر أن مركبين لصيد السردين ينشطان بسواحل ميناء العيون، تمكن أحدهما من اصطياد عرضيا 4 سمكات، فيما أن الثاني حاز على ثلاثة من التونة الجاحظ thon obese يفوق حجم كل واحدة منها 400 كلغ في السمكة الواحدة. إذ أن أحد الربابنة أشار إلى أن صيد مثل الأصناف السمكية، هو عرضي بالدرجة الأولى، وهي أسماك عنيفة وقوية تحدث خسائر بالنسبة لمراكب الصيد، التي لا تتوفر على الشباك الخاصة بصيدها، أو على شباك متينة.

كما أن البحارة يراهنون على تحقيق مبيعات جيدة من وراء عرضها للبيع داخل الفضاء التجاري للبيع الأول بميناء المدينة، لكن ووفق الأخبار التي حصلت عليها البحرنيوز فإن الأثمنة لم تكن في قيمة الأمال التي يعقدها البحارة على الصنف السمكي، حيث راوحت الأثمنة قيمة 15 درهما للكيلوغرام الواحد.

https://youtube.com/shorts/5ejVSpEq-uU?feature=share

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا