الفنيدق.. أنشطة رياضية بحرية للتحسيس بالتحديات البيئية تحت شعار “بينا تبقى المرسى نقيا”

0

نظمت جمعية العهد الجديد للتنمية والصيد التقليدي بالفنيذق بشراكة مع المجلس البلدي و مندوبية الصيد البحري بالمضيق أول أمس مس الخميس 08 غشت 2019 بسواحل الفنيدق،  تظاهرة رياضية بحرية في سياق الإحتفاللا المخلدة  لعيد العرش المجيد.   

و ضمت التظاهرة الرياضية البحرية مسابقتين أساسيتن، همتا الصيد بالصنارة و تجديف قوارب الصيد،  حيث تم تتويج الفائزين من البحارة المنخرطين في جمعية العهد الجديد للتنمية والصيد التقليدي،  بهدايا و جوائز نقدية بالإضافة إلى شواهد تقديرية . حيث راهمت اللجنة المنظمة على التظاهرة في تجميع المهنيين، وفتح متنفس أمام الساكنة المحلية والسياح المتوافدين على المنطقة ، لتعريفهم بقطاع الصيد،  وتعزيز الذاكرة في سياق تكريس ثقافة الإعتراف بقدماء الحنطة .  

وقال عمر الكركاري أمين المال بمكتب الجمعية المنظمة في تصريح هاتفي لجريدة البحرنيوز،  أن المسابقتين مرتا في أجواء من الشفافية و المصداقية، حيث سهرت على تنظيمهما لجنة مختصة ، التي إعتمدت مجموعة من المعاير  التنظيمية بغرض التقنين وضمان  تكافئ الفرص بين المتبارين .

وحث نظام مسابقة الصيد بالصنارة  على  استقطاب كميات وفيرة من مختلف المنتوجات السمكية،  التي تجود بها سواحل المنطقة، كأحد المعايير المهمة  في تحديد الفائزين الثلاث  حسب قول المصدر الجمعوي، و دلك بعد أن تم  تحديد فترة المسابقة  في مدة زمنية إنطلقت من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة 12 زولا من أول أمس الخميس. فيما  اعتمت اللجنة المنظمة بالنسبة للمتسابقين المجدفين بقوارب الصيد التقليدي المحلية حسب الكركاري  نظام التجديف بدون استعمال محركات القوارب،  مع تحديد مسافة المسابقة بعرض سواحل لفنيذق .

 يذكر ان حفل توزيع  الهدايا و الجوائز النقذية،  كان مناسبة لتكريم قدماء البحارة دوي التجربة و الحنكة في مجال الصيد البحري،  بشواهد تقديرية عرفانا بالجميل.  في حين تسلم الفائز الأول من كلا المسابقتين 1000 درهم نقذية و الفائز الثاني 500 درهم.  في حين  نال الفائز الثالث  300 درهم نقدية.  ووزع مبلغ  200 درهم على جل المتسابقين. 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا