القرعة تحسم إنتقاء 150 مركبا ستلج أولا مصيدة الأخطبوط جنوب سيدي الغازي

0

جرت صباح اليوم الخميس 02 يوليوز 2020 بكل من العيون وطانطان ، مراسيم إجراء القرعة الرامية إلى إنتقاء 150 مركبا للصيد بالجر، التي سيكون لها حق السبق في ولوج مصيدة الأخطبوط خلال عشرة ايام الأولى برسم الموسف  الصيفي لصيد الأخطبوط  2020 ، موزعة بين 100 مركب ستنطلق من ميناء العيون و50 مركبا من ميناء طانطان.

 وبالعودة إلى تفاصيل القرعة التي همت مراكب الصيد بالجر بالعيون، والتي  جرت أطوارها بمعهد تكنولوجيا الصيد بالمدينة، بالأجواء التي ميزت هذا الموعد، إذ  وصفتها بالشفافة والنموذجية والسليمة.  فيما عرفت العملية مشاركة 165 مركبا، تم إنتقاء 100 مركب ضمنها ، أمام أعين الفاعلين المهنيين بحضور ممثلين عن مندوبية الصيد البحري بالعيون، والمكتب الوطني للصيد، والسلطات المحلية، وبمشاركة عضو واحد عن كل تمثيلة مهنية بالعيون.

 وعلى غرار ميناء المرسى بالعيون؛ إحتضن معهد التكنولوجيا للصيد البحري بطانطان، بدوره عملية إجراء مراسيم القرعة لمجموع مراكب الصيد الساحلي بالجر ، التي عبرت عن رغبتها في الاستفادة رسميا من مصايد الأخطبوط جنوب سيدي الغازي. حيث بلغت لائحة مراكب الجر الساحلية التي ترشحت للقرعة  69 مركبا. تم إنتقاء  50 مركبا منها ، هي التي ستنطلق  أولا نحو مصايد الاخطبوط ، في حين أن 19 مركبا المتبقية ستسجل في لائحة الانتظار منظرة حلول دورها بعد 10 ايام من تاريخ انطلاق الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط 2020 ، وعودة الفوج الأول من رحلاته البحرية.

 وسيكون على المراكب المسجلة في لوائح الانتظار سواء بالعيون أو بطانطان ، الخروج في رحلات بحرية للصيد شمال سيدي الغازي إلى حين مجيئ دورها؛ فيما ستخضع المراكب  المنتقاة لحملات الفحوص التقنية ؛ ومراقبة آليات الصيد و جهاز الرصد و التتبع vms ؛ ومراقبة مدى استجابة المراكب الى المعايير المطلوبة من جانب الصحة و السلامة البحرية.

 وتشرع مندوبية الصيد البحري بطانطان  في تسليم  تراخيص الولوج إلى مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي برسم الموسم الصيفي لصيد الاخطبوط  للمراكب التي ستجتاز الفحوصات التقنية ، ابتداء من يوم غد الجمعة 3 يوليوز 2020 على الساعة الثانية عشرة زوالا.  فيما حددت مندوبية الصيد البحري بالعيون موعد تسليم الرخص في الساعة الثامنة  من صباح يوم السبت 04 يوليوز 2020.

 وجدير بالذكر أن مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي، تعرف ولوج وحدات الصيد في أعالي البحار، وكدا 100 مركب صيد ساحلي بالجر، تنطلق  من ميناء المرسى بالعيون، و 50 مركبا بالجر  تنطلق من  ميناء الوطية بطانطان، فضلا عن قوارب الصيد التقليدي التي تنشط بمناطق الصيد المعنية.

وإليكم ترتيب المراكب كما أفرزتها القرعة المنظمة بكل من العيون وطانطان 

ميناء العيون

ميناء طانطان

 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا