القنيطرة .. الكاتبة العامة تُطلق عملية تسليم الصناديق العازلة للحرارة لفائدة مهنيي الصيد التقليدي بالمهدية

0

ترأست الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري اليوم الأربعاء 02 ماي 2021  بميناء المهدية، مراسيم تسليم الصناديق العازلة للحرارة لفائدة مهنيي الصيد التقليدي بالمنطقة، وذلك على هامش الزيارة التي قادتها إلى ميناء المدينة رفقة وفد هام يتقدمه كمال صبري رئيس غرفة الصيد الأطلسية الشمالية وعدد من الفاعلين الإداريين والمهنيين.

وتهم هذه العملية 540 قاربا للصيد التقليدي تنشط بالدائرة البحرية للقنيطرة حيث ستتسلم هذه القوارب ما مجموعه 1623 صندوقا عازلا للحرارة، بالإضافة إلى 540 غطاء إضافيا ، بمعدل ثلاثة صناديق عازلة للحرية وغطاء إضافي لكل قارب صيد . وذلك ضمن المشروع الذي  تنفذه غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية بدعم من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في سياق تعميم هذا النوع من الصناديق على المستوى الوطني .

وتواصل الغرفة الأطلسية الشمالية تنفيذ البرنامج على مستوى دائرتها البحرية، الرامي إلى تزويد  وتجهيز 4223 قاربا للصيد التقليدي،  تنشط في نفوذ الدائرة البحرية للغرفة المذكورة من مولاي بوسلهام بالقنيطرة إلى الصويرة بما مجموعه 12669 صندوقا  عازلا للحرارة. بتكلفة إجمالية قدرها 21790680  درهما في إطار شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وغرفة الصيد الأطلسية الشمالية.

وتروم هذه العملية التي رصد لها على مستوى النفود الرتابي للغرفة الأطلسية الشمالية تكلفة إجمالية قدرها 21790680 درهما لتجهيز 4223 قاربا للصيد التقليدي بالصناديق العازلة للحرارة، (تروم) تقوية تنافسية الصيد التقليدي بإعتبارها  تندرج ضمن المحاور الكبرى لإسترتيجية أليوتيس، عبر تثمين المصطادات البحرية، بما يضمن تعزيز مداخيل البحارة في القطاع، لأن من مزايا هذا النوع من الصناديق أنه يصون جودة المنتوج السمكي لمدة أطول ، كما يساهم في تقليص مصاريف رحلة الصيد، لأنه يحافظ على مادة الثلج لعدة أيام. كما يمكن من فرز الأحجام التجارية على متن القارب ، ما يضمن تسويقا مرنا للمنتوج السمكي .

يذكر أن الكاتبة العامة لقطاع الصيد قامت بجولة تفقدية للميناء ومرافقه، كما قامت بزيارة للمسجد التي يتم بنائه بالميناء والذي تم تشييده وإنجازه من طرف المهنيين، حيث رافقها في هذه الجولة كل من رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية كما صبري  والعربي مهيدي رئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب ومدير الصيد البحري بوشتى عيشان ، ومدير الشؤون العامة والقانونية بوزارة الصيد البحري توفيق الكثيري إلى جانب كل من مندوبي الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد بميناء المهدية، بالإضافة إلى مجموعة من المهنيين والمسؤولين الإداريين بمندوبية الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد بذات الميناء.

يذكر أن الكاتبة العامة لقطاع الصيد قامت بجولة تفقدية للميناء ومرافقه، كما قامت بزيارة للمسجد التي يتم بنائه بالميناء والذي تم تشييده وإنجازه من طرف المهنيين، حيث رافها في هذه الجولة كل من رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية  والعربي مهيدي رئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد الساحلي بالمغرب ومدير الصيد البحري بوشتى عيشان ، ومدير الشؤون العامة والقانونية بوزارة الصيد البحري توفيق الكثيري إلى جانب كل من مندوبي الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد بميناء المهدية، بالإضافة إلى مجموعة من المهنيين والمسؤولين الإداريين بمندوبية الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد بذات الميناء.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا