المجهودات متواصلة بكلايريس لرفع مركب الصيد بالجر “أتيل” الغارق بالحوض المينائي

0

تتواصل بميناء  كلايريس،  المجهودات الرامية  لإنتشال ورفع أحد مراكب الصيد الساحلي صنف الجر، غرق قرب الرصيف المينائي ليلة يوم السبت 10 ابريل 2021 بحوض الميناء.

وفشلت مختلف المجهودات التي يقودها مجهز المركب،  تحث إشراف الوكالة الوطنية للموانئ في إنتشال المركب المنكوب، الذي يحمل اسم “أتيل  2-55 UTYI” ، حيث يناور مجهز المركب المتخصص في بناء المراكب ، ومعه  الوكالة، من أجل الحيلولة دون تسرب المحروقات والزيوت في الحوض المينائي، وكذا  ترسب المركب في قاع  الحوض، وما يخلفه ذلك من مشاكل بيئية من جهة،  وكذا صعوبات في العملية التنظيمية لرسو مراكب الصيد بالرصيف المينائي من جهة ثانية.

وإصطدم المركب عند عودته من رحلة صيد بالحواجز الصخرية المتراسة ببوابة الميناء ، بعد ان فقد ربان المركب المسار الصحيح بسبب إشكالية في الرؤيا، ليواصل المركب مساره في ظروف صعبة هددت سلامة طاقم الصيد ، قبل ان يصل إلى الرصيف المينائي، حيث غرق بعد ان تسربت المياه بكميات كبيرة إلى داخله تقول مصادر محلية . وذلك في انتظار التقرير الذي انجزته السلطات المينائية بخصوص  الواقعة، لتوضيح الأحداث وترتيب الجزاءات .

وكان ذات المركب قد تعرض لحادث مماثل في وقت سابق ، فيما تسائل مثل هذه الحوادث معاير السلامة  البحرية على ظهر مراكب الصيد . وهو  ما يتطلب نوع من اليقظة لدى الأطقم البحرية من جهة ، وكذا تفقد مختلف مكونات المراكب ، بما يضمن التحكم في كل صغيرة وكبيرة لاسيما عند حدوث حوادث مماثلة .

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا