المدير العام لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا يكشف مستقبل الصيد البحري بالبحيرة

0

كشف  المدير العام لوكالة مارتشيكا، أن الدراسات التقنية التفصيلية لبناء قرية الصيد على مستوى “أركمان”  والتي تم  إنجازها سنة 2018، قد بلغت اليوم مرحلة وضع المسودة الأولية للمشروع.

وأوضح المصدر أنه قد أعطيت سنة 2012 الإنطلاقة لإنجاز دراسة حول الجدوى، من إنشاء قرى صيد مزودة بنقاط إنزال متطورة على مستوى بحيرة مارتشيكا،  من أجل تقييم المواقع المحتملة للإستقبال وإمكانية الصيد في البحيرة. فسلطت هذه الدراسة الضوء على العديد من نقاط الإنزال، التي يتعين تهيئتها في أركمان على وجه الخصوص .

وأضاف المدير العام في جواب له على ملتمس لغرفة الصيد المتوسطية بطنجة للقيام بدراسة تقنية قصد إنشاء نقطة تفريغ مجهزة بالقرية “فرما” بالناظور، أنه لا وجود حاليا لأي مشروع  مبرمج في الموقع المسمى “فرما”،  مؤكدا أن وكالة مارتشيكا  تبقى مستعدة لأي مبادرة للشراكة وخلق مشروع مندمج  ومتكامل، وتبحث حاليا عن موارد مالية لتلبية طموحاتها المتعلقة بالتهيئة والتجهيز والتنمية الترابية. حيث سجل مدير الوكالة في جوابه على مراسلة الغرفة ، إستعداد الوكالة للشراكة مع الغرفة في حالة توفرها على الإمكانيات لتمويل المشاريع المشتركة .

وأضاف أن الوكالة ومن خلال مبادراتها وإنجازاتها تعمل وفق منهج التعاون والشراكة، بهدف تعزيز إسترتيجيتها التنموية المتكاملة، خاصة فيما يتعلق بالصيد، مع مراعاة التنوع والهشاشة التي تعرفها بحيرة مارتشيكا . لاسيما في ظل إدراكها  لمدى أهمية مساهمة الصيد وقطاعه الحرفي، في التنمية الإجتماعية والإقتصادية للمنطقة. حيث أدرجت منذ إنشائها هذا القطاع في إسترتيجيتها المتكاملة للتنمية الترابية.

وجاء في الوثيقة، أن الوكالة أرادت القيام بإنجاز مشروع مرفإ للصيد البحري بمنطقة مدينة الشاطئين، إلا أن الصيادين المحليين عارضوا هذه المبادرة، بدعوى ان الأرض التي سيقام عليها هذا المشروع، توجد في ملكيتهم. مؤكد أن الوكالة ستعمل على نقل السوق المحلي لأركمان إلى مكان آخر لتعم المنفعة على المنطقة بأكملها.

وكانت الغرفة المتوسطية بطنجة  قد طالبت في مراسلة وجهتها للمدير العام لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارتشيكا، بالقيام بدراسة تقنية قصد إنشاء نقطة تفريغ مجهزة بالقرية “فرما” بالناظور ، حيث أرفقت المراسلة بتقرير حول أهمية إنجاز  نقطة الصيد بالمنطقة، التي تضم عددا كبيرا من قوارب الصيد التقليدي. وتتوفر على بنية تحتية أساسية مهمة من طريق وماء وكهرباء . وهو الأمر الذي يسهل عملية إنشاء نقطة التفريغ بها.

وإلتمست الغرفة من مدير الوكالة إعطاء تعليماته للمصالح المعنية، من أجل القيام بدراسة تقنية، قصد إنشاء نقطة تفريغ مجهزة بالقرية فرما بالناظور، بهدف تنظيم قطاع الصيد بالمنطقة ، والمساهمة في خلق توافق إيجابي بين الصيد البحري والسياحة الترفيهية.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا