المرسى .. كورونا يضع مركب النور رفقة طاقمه رهن تدابير الحجر الصحي

0
الصورة تقريبية من الأرشيف

 كشفت مصادر مهنية بالعيون أن مراكب السردين التي تم الحجر عليها أمس الثلاثاء، قد تسلمت الضوء الأخضر زوال اليوم من أجل إستئناف أنشطتها البحرية، بإستثناء مركب الصيد “النور”، والذي تم وضعه رفقة طاقمه تحت تدابير الحجر الصحي، بعد ثبوت إصابة أحد أفراد طاقم المركب بالفيروس التاجي.

وأكدت المصادر المهنية أن أحد أفراد المركب الذي يشغل مهمة نائب الربان”الخليفة” ، قد كان ضمن المخالطين لإحدى الحالات المكتشفة على مستوى مدينة المرسى، بعد أن جاءت الفحوصات المخبرية، التي طالت عيناته إيجابية، من حيث حملها لفيروس كورنا المستجد . وهو ما عجل بإصدرا أوامر بوضع مخالطيه، تحت الحجر الصحي، بينهم طاقم المركب. كما تم توقيف ثلاث مراكب أخرى، يتعلق الأمر بأم البنين، وتاغزوت، ودار السلام، لوجود بحارة على متنها مخالطين للبحار المدكور، قبل ان يتم الإفراج عنها اليوم.

وفي وقت ربطت بعض الجهات إصابة البحار بمدينة أكادير، نفت مصادر مهتمة بمدينة الإنبعاث أن تكون للإصابة صلة بسوس.  حيث أكدت ان البحار أجرى تحليلات بتاريخ  3 يونيو 2020 ، وحصل على رخصة التنقل يوم 5 من ذات الشهر . وهي التحليلات التي أكدت حينها خلوه من الفيروس. كما أن إكتشاف الحالة بالعيون لم يتم إلا أمس الثلاثاء 23 يونيو دون أن تظهر هناك أعراض للفيروس التاجي على البحار. ما يجعل المدة الفاصلة بين التحليلتين 20 يوما. في حين ان مدة حضانة الفيروس يتم حصرها في أسبوعين. كما ان مخالطيه من البحارة جاءت تحاليلهم سلبية. 

إلى ذلك كانت السلطات المينائية بجماعة المرسى بالعيون، قد أخطرت المراكب التي تشتغل بعقود مع الوحدات الصناعية، بتوقيف نشاطها، في حالة ما لم يكن لديها قبال للأسماك السطحية الصغيرة التي ستستقطبها. فيما رخصت للمراكب التي تمون السوق الداخلية بالأسماك، بمواصلة نشاطها .  

وكانت السلطات قد قررت في وقت سابق، إغلاق جميع  الوحدات الصناعية المتخصصة في تصبير وتجميد الأسماك، لمدة تمتد لثلاثة أيام قابلة لتمديد إلى حين الإنتهاء من إخضاغ الشغيلة للتحاليل المخبرية. وذلك  حسب تطور الوضعية الوبائية بالمنطقة. فيما تم أغلاق جميع المنافذ المؤدية لهذه المدينة الصناعية التي تعد أحد الشرايين النابضة لإقتصاد المنطقة. وذلك في خطوة تروم محاصرة الوباء ومنعه من التمدد بالإقليم.  

وأعلنت مصالح وزارة الصحة مساء اليوم، عن تسجيل 168 حالة جديد بجهة العيون الساقية الحمراء، وذلك إلى حدود الساعة السادية من مشاء اليوم. أزيد من 140 حالة حالة ضمنها، تم إكتشافها في الوسط الصناعي بالمرسى وفق تصريحات المصالح المختصة. 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا