المضيق .. تفريغ قرابة 45 طنا من الأخطبوط في أول أيام الموسم الشتوي

0

سجلت الكمية المفرغة من سمك الاخطبوب بدوائر البحرية التابعة لمندوبية الصيد البحري بالمضيق، أمس الجمعة فاتح يناير 2021 قرابة 45 طنا،  موزعة بين أسطول الصيد الساحلي  بالجر وأسطول الصيد التقليدي.

ووفق تصريح مصدر إداري بالمضيق، فإن أغلبية المفرغات تعود لأسطول الصيد التقليدي الذي أفرغ قرابة 38 طنا، في حين لم تتجاوز مراكب الصيد صنف الجر التي حددت في 12 مركبا،  سقف 7 أطنان. وتبقى المؤشرات الأولية  تتسم بوفرة الاخطبوط باحجام جيدة  تتجاوز الكيلوغرام.

وأكدت المصدر الإداري المحسوب على المكتب الوطني للصيد البحري في إفادته لجريدة البحرنيوز، ان ميناء المضيق و نقط التفريغ التابعة لمندوبية الصيد البحري بالمضيق، شهدت وفرة في المنتوج السمكي من الاخطبوط، حيث استقطبت قرابة 170 قارب ينشط بسواحل المضيق أزيد من 7 طنا من هدا الصنف من الأحياء البحرية.

وإصطادت قوارب الصيد التقليدي التابعة لنقطة التفريغ بقاع اسراس المحددة في 93 قاربا قرابة 7 أطنان  من الاخطبوط، وارتفع حجم  المفرغات بقرية الصيد واد لاو إلى 8 أطنان حصيلة  129 قاربا تنشط بالمنطقة، فيما تجاوزت المصطادات المفرغة من الاخطبوط من طرف  94 قاربا يشيط بنقطة التفريغ الفنيدق 7 أطنان.

وبلغت الأثمنة المتداولة  للأخطبوط حسب قول المصدر الإداري خلال اليوم الأول قرابة 50 درهم للكيلوغرام الواحد بالنسبة للحجم المتوسط، فيما تأرجحت  أثمنة البيع بالنسبة للحجم الجيد ما بين 60 و 65 درهما للكيلوغرام الواحد، وهي القيمة المالية التي اختلفت باختلاف نقط التفريغ التابعة لمندوبية الصيد البحري للمضيق. كما أضاف المصدر المطلع في مسترسل حديثه لجريدة البحرنيوز، أن القيمة المالية لهدا الصنف من الرخويات تبقى ذات بعد ايجابي، في انتظار استمرارها بالساحة البحرية، لتنعكس مستقبلا على المردودية المالية والإجتماعية لبحارة المنطقة.

من جانبها  أبرزت مصادر عليمة من داخل مندوبية الصيد البحري بالمضيق، أن اللجنة المحلية لتتبع نشاط صيد الأخطبوط، والتي تضم داخلها مندوب الصيد البحري، و مندوب المكتب الوطني لصيد البحري، إضافة إلى ممثل غرفة  الصيد البحري المتوسطية، وبعض ممثلي الهيئات المهنية، حريصة على التتبع المستمر والدائم المفرغات، ومراقبة مدى استجابتها للأحجام التجارية القانونية.

يذكر أن مندوبية الصيد البحري بالمضيق قد أعلنت، عن مخططها لإنجاح الموسم الشتوي لصيد الاخطبوب بالدائرة البحرية ، وذلك من خلال تحديد سقف المصطادات لقوارب الصيد التقليدي في 100 كلغ و 400 كلغ بالنسبة لمراكب الصيد بالجر خلال 24 ساعة و500 كلغ لذات المراكب  خلال 48 ساعة. فيما حددت أخر توقيت لتصريح بالمنتوج الاخطبوط في ساعة السادسة مساءا بالنسبة لقطاع الصيد التقليدي، و في 10 ليلا بالنسبة لأسطول الصيد الساحلي صنف الجر.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا