المهدية .. إنطلاقة واعدة لموسم الأخطبوط وسط تنويه مهني بالتحسن الحاصل على مستوى المصيدة

0

عبر مهنيو الصيد التقليدي بالمهدية عن إرتياحهم حيال الانتعاش الذي يشهده ميناء المدينة، مع انطلاق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط، في ظل وفرة هذا الصنف الرخوي بالمصايد المحلية، كما يؤكد ذلك العرض التجاري بسوق السمك بالجملة، خلال الأيام الأولى من الموسم.

 وأكد جلال لعفر رئيس جمعية قارب الخير بالمهدية للصيد التقليدي في تصريح لجريدة البحرنيوز،  انخراط حوالي 60 قاربا وبدون مقدمات، في تنشيط الموسم الجديد في ظل تعطش البحارة لهذا المنتوج. حيث نتج عن رحلات الصيد، انتعاشا مهما في عرض  مصطادات الأخطبوط، وبأحجام جيدة للغاية بمعدل  80 إلى 85 كيلوغراما لكل قارب  بعد كل رحلة صيد..

و أوضح الفاعل الجمعوي ، أن وزن الحبة الواحدة من الأخطبوط، تراوح  بين 1 إلى 1.5 كيلوغرام فما فوق. وهو الحجم الذي يبقى حسب قول المصادر المهنية، متسما بالانتشار بسواحل المنطقة، مقارنة مع الموسم السابق لصيد الأخطبوط. فيما تبقى القيمة المالية للمنتوج متوسطة على العموم، بعد أن تأرجحت بين 53 و 52 درهما للكيلوغرام الواحد.

ومن المنتظر أن تفرمل الأحوال الجوية الصعبة هذه الإنطلاقة الواعدة ، يقول الفاعل المدني في قطاع الصيد ، خصوصا مع تواثر النشرات الإنذارية، التي تخبر بإضطراب الأجواء بما فيها الساحلية. وهو ما سيضطر معه مهنيو الصيد، إلى التوقف الإضطراري  عن ممارسة أنشطتهم البحرية،  الى حين تحسن الاحوال الجوية. مؤكدا على أهمية هذه الراحة الظرفية بالنسبة للمصيدة.

يشار أن الكوطا الإجمالية المسموح بصيدها بسواحل المهدية ، خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2021 الى غاية 15 ابريل من شهر ابريل هي 100 طن. حيث يعول البحارة على تحسن الأجواء البحرية، لاستئناف أنشطتهم البحرية بمصايد الأخطبوط ، التي يراهن عليها البحارة المحليون في تحسين مردوديتهم المالية مع بداية السنة الجديدة.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا