الموندياليتو يغيّب بنجلون عن معرض أليوتيس.. وهذه توصيات الشاعر لإستدامة المصايد

0
Jorgesys Html test

كشف عبد الواحد الشاعر عضو غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة، أسباب غياب يوسف بنجلون عن فعاليات الدورة السادسة لمعرض أليوتيس ، حيث أكد الشاعر أن إلتزامات بنجلون بسب الموندياليتو الذي تحتضنه مدينة طنجة هو السبب الرئيسي في هذا الغياب.

وأفاد عبد الواحد الشاعر أن معرض أليوتيس الذي يأتي بعد توقف إضطراري فرضته الجائحة ، هو يأتي في سياق عام يحكمه النقاش حول الإستدامة والحفاظ على الثروة السمكية، التي تحتاج اليوم للكثير من التفاعل على مستوى الحوار ، في سياق تكريس وعي جمعي، لاسيما وأن قلة السمك والإقبال الكبير على المصايد، يعقد من مأمورية تنزيل الإصلاحات الكبرى.

وأشار المصدر المسؤول أن المهنيين المغاربة خصوصا بالمتوسط، يجب أن يأخذوا العبرة من الإسبان،  بإعتبارهم سبقونا إلى المعاناة بسبب شح المصايد،  لكنهم عرفوا كيف يتفاعلون ويدبرون الأزمات. حيث أكد المصدر،  أن الزجر وحده لا يثمر حلولا، ولكن اليوم يجب أن تتوفر الإرادة في الجمع بين “الزجر والجزرة والتحسيس”، في إتجاه تكريس الصيد المستدام، والحفاظ على الثروة السمكية، بإعتباره العنوان الأبرز للدورة السادسة لمعرض أليوتيس. وهي ثنائية يجب إرفاقها بالتكوين والأبحاث العلمية والحفاظ على البيئة، كأساسيا سيكون لها ما بعدها على مستوى الخطاب، وكذا التدبير. 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا