الناظور.. بسبب النيكرو نساء يتطلعن لتعزيز معارفهن في خياطة الشباك لتسهيل إندماجهن في قطاع الصيد

0

تتطلع أزيد من 20 إمرأة تنتمين إلى التعاونية النسوية لخياطة الشباك بالناظور، لتعزيز معارفهن في مجال خياطة الشباك، داخل مركز التأهيل المهني البحري ببني انصار شهر شتنبر القادم ، لإستكمال التأطير المهني والمعرفي، الذي إنطلق تحت اشراف مؤسسة جمعية النساء من أجل افريقيا، وبمشاركة الجهات المسؤولة على رأسها وزارة الصيد البحري. 

وأكدت لمياء أزداد منسقة مؤسسة جمعية النساء من أجل افريقيا، في تصريح لجريدة البحرنيوز، ان مشروع تكوين النساء في خياطة الشباك، يعد من المشاريع المطلوبة بالمنطقة لاسيما مع توالي هجمات النيكروا على شباك الصيادين. حيث يروم توجيه النساء في إتجاه هذا الخيار ، من أجل الرفع من قدراتهن مستقبلا، بشكل يضمن لهن الاندماج داخل سوق الشغل بكل اريحية .

وأوضحت ازداد، أن مشروع تكوين النساء في خياطة الشباك، لم يكن وليد اللحظة، وإنما هي تكملة لمجموعة من التكوينات التي تمت على متن سفينة اسبانية بميناء المدينة، خلال نهاية سنة 2019، حيث استمر معها تكوين النساء لمدة شهر ، قبل ان تتوقف بسبب تفشي  فيروس كورونا الذي منع التكوين. 

وساهم شغف ورغبة المنسقين والمستفيدات، في إستئناف التكوينات النظرية تقول ازداد، لمدة ستة  اشهر،  تم خلالها  تدارس مجموعة من المواضيع ذات صلة بالمهارات الحياتية، وكيفية انشاء مشاريع مستقبلية… وهي مواضيع تصب مجملها في برنامج  تأهيل و تكوين النساء، بالشكل الذي يرقى لمستوى تطلعاتهن المستقبلية. بحكم ارتباطهن الوطيد بقطاع الصيد البحري وانتمائهن للمناطق الساحلية.

ومن المقرر تكوين 20 متدربة أو أكثر في المستقبل القريب تشير لمياء،  سيتلقين تكوينا نظريا حول مفهوم التعاونية وأهدافها حسب القانون الجديد 112.12، و آخر تطبيقي، يهم بالأساس خياطة شباك الصيد وتشكيل الصنارات البحرية، لا سيما في ظل الحاجة لليد العاملة بهذا المجال ، وتزايد هجمات أسماك النيكروس على شباك الصيادين بالمنطقة البحرية.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا