النواب يصوتون بالإجماع على إتفاقية للتعاون في الصيد مع روسيا الإتحادية

0
الصورة تقريبية

صادق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بالاجماع على اتفاقية للتعاون في مجال الصيد البحري مع روسيا، الموقع بالرباط في 14 شتنبر 2020 وبموسكو في 14 أكتوبر 2020.

وتعوض الاتفاقية الجديدة التي تعد الثامنة من نوعها مند سنة 1992، تلك الموقعة في عام 2016،  بعد أن انتهت صلاحيتها، في شهر مارس 2020. حيث أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي عند تقديمها  للاتفاقية، اليوم، أمام مجلس النواب، أن هذه الاتفاقية تسمح باستغلال السفن، التي تحمل العلم الروسي للثروة السمكينة في المنطقة الخالصة للمغرب في الواجهة الأطلسية، التي تمارس فيها المملكة حقوقها السيادية الكاملة، بما فيها المياه المتاخمة للأقاليم الجنوبية.

وتنص الإتفاقية على وضع الإطار القانوني الذي يتيح لأسطول مكون من عشر سفن روسية لصيد الأسماك السطحية الصغيرة في المياه المغربية التي تتجاوز 15 ميلا بحري. كما تنص الاتفاقية، على التعاون العلمي والتقني لتتبع ورصد النظام البيئي للأسماك السطحية الصغيرة في المياه المغربية بين المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري ونظيره الروسي. وتسمح للطلبة المغاربة بالاستفادة من منح التداريب في المؤسسات الروسية المتخصصة في الصيد البحري.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا