الوطية .. القرعة تؤهل 50 مركبا ليكون لها حق السبق في ولوج مصيدة الأخطبوط (+لائحة المراكب )

0

أفرزت القرعة التي نظمت صباح اليوم بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بطانطان  إختيار 50 مركبا الأولى التي ستلج مصيدة الأخطبوط من ميناء العيون برسم الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط.

وعرفت القرعة مشاركة 75 مركبا للصيد بالجر ، عبرت عن رغبتها في ولوج مصيدة الأخطبوط عبر تقديم طلب المشاركة في القرعة لمندوبية الصيد البحري بطانطان ، حيث مكنت عملية الفررز التي أشرف عليها مندوب الصيد البحري يوسف فنون في أجواء وصفت بالممتازة، مكنت من إنتقاء 50 مركبا  تماشيا مع القرار المنظم لمصيدة الأخطبوط ، والذي يرخص ل 150 مركبا للصيد بالجر في التواجد بمصيدة الصنف الرخوي جنوب سيدي الغازي . تتفرع ل100 مركب بالعيون و50 مركبا تنطلق من الوطية .

ويتم الخضوع لنظام القرعة ، لضمان شفافية التنظيم من حيث الإنطلاق في الرحلة الأولى، التي تمتد لأيام قبل العودة لميناء الإنطلاقة من أجل إفراغ حصيلة المصطادات ، وكذا إتاحة الفرصة للمراكب المتبقية من أجل الولوج إلى المصيدة وفق الأرقام التسلسلية والترتيبية المضمنة في وثيقة القرعة . فيما ستكون المراكب التي أخرت القرعة إنطلاقتها صوب المصيدة الجنوبية  إلى حين عودة المراكب المنطلقة، على موعد مع صيد الأخطبوط بالمصايد المحلية.  

وستباشر مصالح المندوبية معاينة المراكب التي ستلج المصايد، بحيث يتم أولا القيام بقياس الشباك التي ستعتمد في الصيد ، ثم اشتغال جهاز الرصد و التتبع vms ومطابقته اليومية، ووسائل السلامة البحرية والانقاد ،و مدى وضوح ترقيم المركب ووثائقه القانونية من عقد الجنسية، ورخصة الصيد، و شهادة التأمين، و شهادة مطابقة المعايير، وشهادة المراقبة السنوية والحالة التقنية للمركب التي تعكس قدرته على الإبحار، إذ يتم تدوين مختلف المعطيات في بطاقة المراقبة الخاصة بكل مركب على حدى، في أفق تسليم المراكب رخصة “الفيزا”  لولوج مصيدة الأخطبوط جنوب سيدي الغازي.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا