باحث يعزز الخزانة البحرية المغربية بإصدار تحت عنوان ” دليل الأرصاد الجوية لممارسي الأنشطة البحرية”

1

أصدر الباحث والمهتم بالأرصاد الجوية والعلوم البحرية محمد الحو والدي يشتغل في مجال الأرصاد الجوية مؤلفا يحمل عنوان” دليل الأرصاد الجوية لممارسي الأنشطة البحرية” حيث يأتي هذا الدليل لملأ الفراغ الحاصل في هذا المجال، لاسيما أن المعلومات الرصدية والبحرية نظرا تكتسي أهمية بالغة للبحارة ومستعملي البحر المغاربة.

ويعتبر هدا الكتاب أول مؤلف يتناول موضوع الأرصاد الجوية باللغة العربية في بلادنا، ويهدف الكاتب من وراءه إلى سد الخصاص الكبير في هدا المجال المهم، وخاصة في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم في القرن الواحد والعشرين.

وحسب محمد الحو  فإن هذا  الكتاب يهدف بالأساس،  إلى تبسيط المعلومات الرصدية والبحرية الموجهة للبحارة ومستعملي البحر في المغرب كأحوال الطقس، الأمواج البحرية، المد البحري، التيارات البحرية،…إلخ.

ومن أجل تحقيق هدا الهدف فإن الكاتب قد إعتمد اللغة العربية في تأليف الكتاب، رغم الصعوبات المرتبطة بترجمة  المصطلحات العلمية، من اللغات الأجبية. كما أن الكاتب إستعمل الكثير من الأشكال والصور،  من أجل سهولة الفهم للعديد من المفاهيم العلمية المهمة، وكدى من أجل تيسير التعامل وإستغلال المعطيات الرصدية المتاحة والمتوفرة عبر شبكة الأنترنيت.

ويحتوي الدليل على معجم متعدد اللغات لأهم مصطلحات الأرصاد البحرية، وكدى لائحة تضم العديد من المواقع الدولية المختصة بالأرصاد البحرية.

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا