بسبب أزمة السردين .. غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية تلتمس ولوج مراكب العيون إلى المصيدة الجنوبية

0

البحرنيوز: العيون (خاص)

تفاعلت غرفة الصيد البحري الأطلسية الجنوبية مع مطالب مهني قطاع الصيد الساحلي صنف السردين بالولوج إلى مصيدة الأسماك السطحية الأطلسية الجنوبية (STOk . C)، جراء ما “وصفوه” بالمعاناة التي عاشها أسطول صيد السردين بنفوذ الدائرة البحرية بالعيون. حيث ضمت غرفة الصيد الأطلسية الجنوبية صوتها إلى جانب صوت المهنيين، ملتمسة في مراسلة رفعتها إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات دراسة  تفعيل هذا الملطلب، تماشيا مع محضر الإتفاق الموقع بتاريخ فاتح يونيو 2011.

وأوضحت الغرفة في مراسلتها التي إطلعت على مضامينها البحرنيوز، ان ملتمسها يأتي أخذا بعين الإعتبار الإنعكاسات السلبية للإنخفاظ المردودية، جراء ندرة وقلة المنتوج السمكي ، حيث إلتمست دراسة تمكين أسطول السردين المشتغل بالعيون، من ولوج المصيد الأطلسية الجنوبية، وفق منطق التناوب على أساس 40 مركبا ، يتم تحديدها بالتراضي بين المهنيين والإدارة؟. وذلك مع الإلتزام المسبق بالإفراغ بميناء العيون ، وتوجيه ثلتي المنتوج على الأقل إلى معامل التصبير والتجميد أو الإستهلاك المحلي ، كما نصت على ذلك بنود الإتفاق المذكور .

وكان مهنيوا الصيد الساحلي بميناء المرسى بالعيون قد طالبوا، في ملتمس رفعوه إلى الإدارة الوصية على قطاع الصيد البحري، بالسماح لهم بالولوج إلى مصيدة الأسماك السطحية الأطلسية الجنوبية (STOk . C)، بعد أن عبروا عن استيائهم من قلة المنتوج السمكي شمال وجنوب ميناء العيون، و الذي تزامن مع الظرفية الصعبة التي تمر منها البلاد بسبب جائحة فيروس كوفيد-19، وما خلفه نقص المنتوج من آثار سلبية على البحار والساكنة، نظرا للدور الهام الذي يشكله قطاع صيد “السردين”، في التنمية المحلية والجهوية والوطنية.

وحسب نص الوثيقة الموقعة من قبل جمعية أرباب وربابنة و بحارة قطاع الصيد للتنمية والمحافظة على الثروة السمكية بالأقاليم الجنوبية، والتي إطلعت جريدة “البحر نيوز” على تفاصيلها،فقد دعت الجمعية  إلى  تفعيل ما جاء في البند الخامس من محضر الإجتماع و الموقع بتاريخ فاتح يونيو 2011، مع تأكيدها على التفريغ بميناء العيون في حال نذرة الأسماك شمال بوجدور، بعد الترخيص للمراكب من طرف مصالح مندوبية الصيد البحري بالعيون، عملا بمبدأ التناوب.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا