بسبب رداءة حالة الطقس ..مندوبيات الصيد تحذر البحارة والرصة قد تدفع لإخلاء حوض ميناء الداخلة

0

تفاعلت مندوبيات الصيد البحري ومصالح القبطانية بعدد من الموانئ الأطلسية، مع النشرة الإنذارية الصادرة عن الأرصاد الجوية الوطنية، والتي تتوقع هبوب رياح محلية قوية يومي الأربعاء والخميس، وزخات قوية وأحيانا رعدية ابتداء من اليوم الثلاثاء إلى غاية الخميس المقبل.

ودعا  رائد ميناء الداخلة ربابنة ومجهزي  الصيد بميناء المدينة ، إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر في ظل التوقعات الجوية الصعبة، التي تعرفها السواحل المحلية والتي ستعرف إبتداء من يوم غد الأربعاء هبوب رياح جنوبية غربية، مصحوبة بامواج في إتجاه حوض الميناء “الرصة” ، مما يتطلب إتخاذ كافة الإحتياطات اللازمة لتفادي حدوث أي خسائر، سواء بالنسبة للبواخر أو للبنيات التحتية المينائية ، مشير أنه من المحتمل إخلاء الحوض المينائي من البواخر متى كان ذلك ضرورة.

ودعت قبطانية ميناء اسفي عموم مهنيي وبحارة الصيد إلى توخي الحيطة والحذر، في ظل الظروف المناخية الصعبة، التي تطبع السواحل المحلية، إبتداءا من يومه الثلاثاء  5 يناير 2021، حيث أوضحت قبطانية ميناء المدينة في وثيقة لها تم تعميمها على مختلف المصالح المختصة، أن سواحل الدائرة البحرية لآسفي، ستعرف إنطلاقا من يومه 5 يناير 2021 أحوالا جوية سيئة، تتجلى في رياحا جنوبية غربية قوية، تصل سرعتها الى 70كلم/س. حيث نبهت الوثيقة مهنيي الصيد، إلى ضرورة اتخاذ المزيد من الاحتياطات، حفاظا على سلامتهم وسلامة قواربهم.

وقررت مندوبية الصيد البحري بالصويرة منع الإبحار، في وجه جميع مراكب الصيد الساحلي وقوراب الصيد التقليدي ، إذ ستعرف السواحل الممتدة من الجرف الأصفر إلى كاب غير، غدا الأربعاء رياحا غربية بقوة 5 إلى 7 وقد تصل ل8 بوفور،  مع علو يتراوح بين 2 و3.5 متر ، وتسجيل إنحسار على مستوى الرؤيا بسبب الزخات المطرية.  

من جانبها أعلنت مندوبية الصيد البحري بالجديدة إلى كافة البحارة وأرباب قوارب الصيد التقليدي ومجهزي سفن الصيد الساحلي، عن سوء أحوال الطقس،  من اليوم الثلاثاء 5 يناير وإلى غاية يوم الجمعة 8  من الشهر الجاري ، حيث ستتسم سواحل الدائرة البحرية، ببحر هائج إلى قوي الهيجان، بأمواج جنوبية غربية، يتراوح  علوها ، ما بين 3.5 و5 أمتار ورياح قوية جنوبية غربية تصل قوتها من 5 إلى 8 بوفور.

ونبهت مندوبية الصيد البحري باكادير، إلى أن سواحل الدائرة البحرية ستعرف إنطلاقا من زوال يوم الأربعاء 06 يناير 2021 إلى غاية صباح يوم السبت  9 يناير ، ظروفا جوية سيئة ، تتجلى في رياح جنوبية غربية، تتراوح قوتها بين الدرجتين 6 و7.  وقد تصل ل8 يوم الجمعة ، مع بحر قوي الهيجان بأمواج غربية يتراوح علوها بين 2 و3 أمتار ، في حين قد يصل هذا العلو إلى 3.5 و5.5 يومي الجمعة والسبت .

وكانت مندوبيات الصيد بكل من طانطان والعيون وبوجدور ، قد أخطرت البحارة في وقت سابق بضرورة  توخي الحيطة والحذر، وعدم المغامرة في ظل الظروف المناخية الصعبة التي تعرفها السواحل ، نظرا للتقلبات المناخية التي تعرفها البلاد . وهو ما يضع رجال البحر أمام مسؤولية توخي الحیطة والحذر، لتجنب الصعوبات المناخیة و الاضطرابات الجویة، خصوصا في هذه الفترة يبقى الإبحار فيها مطبوعا بالخطر.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا