بسب حيازته لشباك ممنوعة البحرية الملكية توقف مركبا للصيد بالجر بميناء المرسى بالعيون

0

1371509887brevard-county-monofilament-recycling-programأفادت مصادر مهنية مطلعة من ميناء المرسى بالعيون أن البحرية الملكية قامت بحر الأسبوع الجاري بتوقيف أحد مراكب الصيد الساحلي صنف الجر التي خرقت قوانين الصيد البحري  .

 و حسب الأخبار القادمة من ميناء المرسى بالعيون، فانه تم أول أمس الاثنين 5 دجنبر 2016  إيقاف مركب الصيد البحري الساحلي صنف الجر المسمى التوحيد من طرف إحدى فرقطات البحرية الملكية بسبب خروقات قانونية ، تمثلت أساسا في حيازته لشباك ممنوعة ضمن  وسائل الصيد التي يحملها  .

و قامت مندوبية الصيد البحري بالعيون باتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المخالف الدين امتثل  إلى القوانين و اعترف بارتكابه لمخالفة حمله شباك غير قانونية ، بالإضافة إلى مخالفة أخرى وقع فيها الربان بدخوله لمنطقة محظورة بسبب عطل جهاز الرادار .

 ومن بين الخروقات الخطيرة التي تهدد توازنات البيئية البحرية ، هو استعمال الشباك الممنوعة trapa  ، التي تأتي على الأخضر و اليابس ، و تجني حتى على صغار و براعم الأسماك ، و تهدد مستقبل الثروة السمكية ككل ، و خاصة مع انطلاق الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط شمال سيدي الغازي ، بحيث تعمد العديد من مراكب الصيد البحري لاستعمال هدا النوع من الشباك.

وشكلت عمليات المراقبة من طرف البحرية الملكية بالمنطقة الجنوبية فصلا جديدا في التعاطي مع أنشطة الصيد البحري بصرامة شديدة للقطع مع مجموعة من الظواهر السلبية في القطاع ، و نقطة حاسمة للتراكمات و الخروقات التي عرفتها المصايد من قبل ، كالصيد غير القانوني و اختراق المناطق المحظورة و التهريب و استعمال الشباك الممنوعة.

تبقى الإشارة أن ميناء المرسى بالعيون أضحى من أهم الموانئ المغربية من ناحية نشاط الصيد البحري، بحيث يتواجد فيه حاليا حولي 350 مركبا للصيد الساحلي صنف السردين ، في ظل توفر أسماك السردين بمصيدة العيون ، و حوالي 300 مركب للصيد الساحلي صنف الجر ، 150 منها تدخل لمنطقة الصيد المحددة لصيد الإخطبوط و البقية تنتظر دورها بالترتيب  .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا