بوجدور .. خريجوا المراكز والمعاهد البحرية يتطلعون لعقود إحترافية لتعزيز أطقم السلامة والإنقاذ

0
Jorgesys Html test

طالب خريجو مركز التأهيل المهني ببوجدور ومعاهد التكنولوجيا للصيد البحري، بفتح مباريات لتوظيف خريجي المؤسسات البحرية من خريجي الإقليم، لغرض الالتحاق بموكب سوق الشغل، لاسيما تلك التي تقترحها لجنة البحث وإنقاذ الأرواح البشرية بالبحر ببوجدور، للتعاقد مع أطقم خافرة الانقاذ والقوارب المطاطية ” الزودياك ” التابعة لنقط التفريغ بكل من سيدي الغازي، كاب 7 ، وبوجدور. بشكل متساوي يضمن تكافؤ فرص الشغل.

خافرة الانقاد المنار 1

وندد محسوبون على الطلبة الخريجين الذين يعدون بالعشرات ببوجدور في تصريحات متطابقة إستقتها جريدة البحرنيوز من المحتجين، بما وصفوه بالطريقة المعتمدة في التعاقد مع  ربابنة ومكيكانكي خافرة الانقاد والقوارب المطاطية والتي وصفت بالعشوائية، بالنظر لعدم  إقامة مباريات لانتقاء أجود الكفاءات المهنية البحرية داخل الاقليم. حيث أضافت ذات المصادر في مسترسل حديثها للجريدة، أن اغلب خريجي المؤسسات البحرية، عاطلين عن العمل وينتظرون فرصتهم في التشغيل .

ولم يطّلع الخريجون حسب ذات التصريحات، على اي إعلان سابق يفتح الترشيح لمناصب المسؤولية المرتبطة بالمهام التي تقترحها اللجنة ، حتى يكون هناك تكافؤ في الفرص بين الخريجين، فيما يطالب هؤلاء بتوسيع الطاقم ، لاسيما في  ظل اعتماد خافرة الانقاذ المنار على ربان وحيد، إذ و في حالة حصوله على عطلة تبقى خافرة الانقاذ بدون ربان ، يقوم بعمليات البحث والإنقاذ  عند وقوع حوادث بحرية مباغتة. ناهيك عن توظيف موظفين تابعين للمندوبية في صفوف خافرة الإنقاذ التابعة  لبوجدور.

 و الى ذلك نفى رئيس لجنة البحث والانقاذ الأرواح البشرية ببوجدور عبد الرحمان الخطاط،  ما يتم الترويج داخل الساحة البحرية، موضحا في ذات الصدد ان عدد المتعاقدين الذين يؤتتون اطقم ثلاث قوارب مطاطية و خافرة الإنقاذ التابعة لميناء بوجدور،  محدد في 17 متعاقدا . وأوضح المصدر  أن هذا العدد يبقى كبير  مقارنة مع باقي موانئ المملكة.

وأكد المصدر  في ذات الصدد، ان جل عمليات التعاقد تمت وفق مباريات سابقة،  قام بها المناديب الذين تعاقبوا على رئاسة اللجنة، وهي التعاقدات التي  ساهمت في تشكيل اطقم بحرية ذات كفاءة عالية. حيث أبرز الخطاط في سياق متصل، أن جل المتعاقدين مع لجنة البحث وإنقاذ الأرواح البشرية ببوجدور، يتوفرون على شواهد ودبلومات تم تحصيلها بالمؤسسات البحرية الموزعة بربوع المملكة،  ويتوفرون من خلالها على ميكانيزمات عملية ومهنية بحرية، أهلتهم لمباشرة مهامهم البحرية في مجال السلامة البحرية ببوجدور بكل مهنية.

وقال رئيس لجنة البحث والانقاذ الأرواح البشرية ببوجدور، أن هذه الآخيرة سطرت مجموعة من الشروط ، لإختيار فريق منسجم يجمع ربابنة و ميكانيكي الصيد. فيما أورد الخطاط  ان احد المتعاقدين مع لجنة البحث و الانقاذ، ولج مجال التوظيف بعد اجتيازه ونجاحه في مباراة سابقة بطانطان. وأبز  المتحدث في ذات الصدد ان الطاقة الاستيعابية لا تسمح بزيادة احد العناصر للاطقم البحرية بالنظر لتواجد 17 متعاقد يستفيدون من مستحقاتهم المالية، سيما و ان صندوق لجنة البحث والانقاذ الأرواح البشرية ببوجدور يعتمد من حيث مداخيله المالية على اقتطاعات أسطول الصيد التقليدي.

وأشارت مصادر مهنية وإدارية استقتها جريدة البحرنيوز صباح اليوم الاربعاء 22 يونيو 2022 ان الساحة البحرية المهنية هي اليوم في امس الحاجة لاطقم بحرية دات كفاءة عالية في مجال الصيد البحري، خصوصا منه مجال الصيد الساحلي بجميع اصنافه موضحة في ذات السياق أن معالم البحث عن العمل البحري مفتوحة و وواسعة في مجال الصيد ناهيك عن المباريات الوزارية .  

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا