“تعاونية ساحل أكلو النسوية للمنتوجات البحرية” ترى النور بإقليم تيزنيت

0

تعزز الجسم التعاوني النسوي في قطاع الصيد بتعاونية جديدة بإقليم تيزنيت، تحث إسم تعاونية ساحل أكلو النسوية للمنتوجات البحرية، التي خرجت للوجود  يوم 10 أكتوبر 2021 بدوار سيدي بنوار بجماعة أگلو.

ويأتي تأسيس هذه التعاونية تحت إشراف جمعية أمود للنماء بتعاون مع قطاع الصيد البحري ، وبدعم من منظمة ONU Femmes التابعة للأمم المتحدة، حيث تتكون التعاونية الجديدة من أربعون إمرأة مكتتبة في التعاونية، وهن نشيطات  في مجال جمع الصدفيات والمنتوجات البحرية.

وحسب اللجنة التحضيرية للتعاونية، فإن هذا الإطار التعاوني النسوي ، يأتي لتنظيم نشاط جمع الصدفيات والمنتوجات البحرية،  وتثمينها وتسويقها مستقبلا،  بالإضافة إلى تدوير مشتقاتها في مجال الصناعات التجميلية والتقليدية وكل ما يتعلق بافكار لها علاقة بالساحل والبحر. وذلك بما يعزز مكاسب المرأة المحلية ويعزز إستقلاليتها المادية ، والرقي بوضعيتها الإجتماعية .

وانتخب الجمع العام مكتبا يضم 9 أعضاء ، تمتزج فيهن الخبرة الميدانية والإدارية، تقودهن السعدية الديب التي وضع فيها الجمع العام التأسيس الثقة من أجل قيادة المرحلة كرئيسة للتعاونية ، تنوب عنها يامنة أشحان . كما تم إنتخاب حنان أبعقيل كاتبة عامة  تنوب عنها فاظمة إد الحاج.  وأمسكت السعدية اتهالى بمباركة من الجمع العام ، أمانة المال  بمساعدة من نعيمة عدي التي جاءت في النيابة. فيما إتخذ المكتب التأسيسي ثلاث مستشارات هن على التوالي،  فاظمة الديب وفاطمة بوزغيبة والزهرة الماضي.

وتتطلع التعاونية الجديدة للمشا ركة مستقبلا في سلسلة من الدورات التكوينية الميدانية والتقنية محليا ووطنيا، في أفق تعزيز قدرات المتعاونات ، وتكوين مجموعة منسجمة وقادرة على تحقيق تطلعات النساء المتعاونات، ومعها المرأة المحلية في علاقتها بقطاع الصيد البحري ومنتوجاتها البحرية .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا