تعاونية “كورديليا” تستكشف أفاق العمل التعاوني في قطاع الصيد في زيارة لمعهد التكنولوجيا للصيد بالعرائش

0

حل المجلس الإداري للتعاونية البحرية النسوية “كورديليا” التي تأسست حديثا  بالفنيدق، يوم السبت الماضي ضيفا على معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ، في زيارة تروم رسم خارطة طريق من أجل الدفع بالمجال التعاوني ليشكل قاطرة، نحو حضور نسوي فاعل في قطاع الصيد البحري.

ونوهت حياة غبرة رئيسة التعاونية البحرية “كورديليا” في تصريحها لجريدة البحرنيوز، بحفاوة الإستقبال التي حظي بها المجلس الإداري من لدن إدارة المعهد  والأطر الإدارية و التدريسية . حيث عملت الأطر  على تبسيط مجموعة من المفاهيم التي تخص ميدان الصيد البحري، في وجه عضوات التعاونية ، بغرض توصيل جل المفاهيم والمعارف  البحرية، بشكل سهل و سلس للنساء العاملات في قطاع الصيد البحري بالمنطقة المتوسطية .  

ومكنت ذات الزيارة تقول رئيسة التعاونية ، من مناقشة مجموعة من المواضيع، التي تصب في إتجاه الرفع من المستوى المعرفي والاقتصادي والتنموي لهذه الشريحة مستقبلا. كما ركزت الزيارة على  مجموعة من المواضيع، من قبيل كيفية التواصل مع المكون البحري النسوي، وكيفية تدبير النزاعات،  مع مناقشة قانون 12-112، ومناقشة الأسس الصحيحة لصياغة المشاريع والتدبير الإداري والمالي للتنظيمات المهنية النسوية. وذلك حسب الخصاص وخصوصية المناطق البحرية ، بغرض خلق مشاريع بحرية وتنموية نسوية، ستعود بالنفع المادي والاقتصادي على المنطقة مستقبلا

راندة بدوكة أمينة مال تعاونية “كورديليا”، أكدت من جانبها في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن الزيارة الميدانية تعد زيارة استكشافية لمجموعة من المرافق البحرية بميناء العرائش، بما فيها معهد التكنولوجيا للصيد البحري. وذلك  في إطار انفتاح عضوات التعاونية على المكونات الإدارية الأخرى، بشكل ميداني يضمن للتعاونية، رسم الخطوط التوجيهية في سياق تأهيل النساء الراغبات في ممارسة الأنشطة البحرية مستقبلا بشكل يجمع بين الأعراف المهنية وصقل المعارف من خلال التكوين والتأطير ، بالشكل الذي يرقى لمستوى تطلعات المنظومة البحرية ككل.

وأشادت عضوات التعاونية بدور جميع الإدارات البحرية المتداخلة تتقدمهم مندوبية  الصيد البحري بالمضيق ومعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش، ومركز التكوين بالتدرج بالمضيق ، اضافة الى جل الأطر  الإدارية والتكوينية خصوصا الإطار التهامي مشتي، الأستاذ بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ، بالنظر لمجهوداتهم الرامية إلى وضع المكون التعاوني الجديد على المسار الصحيح خطوة بخطوة، في أفق الوصول للأهداف المستقبلية المنشودة في قطاع الصيد .

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا