تعاون بريطاني مغربي لِمَدِّ أطول كابل كهربائي بحري في العالم

0

يسير المغرب وبريطانيا في إتجاه إنجاز مشروع مدّ أطول كابل كهربائي عبر البحر في العالم بطول 3800 كيلومتر، إذ ستصل تكلفة المشروع الى 16 مليار جنيه إسترليني.

ويهدف هذا المشروع  الذي إتفق بشأنه البلدان وفق الخبر الذي أوردته جريدة هسبريس،  إلى تزويد بريطانيا بـ »الطاقة النظيفة » حيث من المتوقع أن يوصل هذا الكابل التيار الكهربائي المولّد بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المغرب إلى بريطانيا بما يسد حاجة أكثر من 7 ملايين منزل.

ونقلت هسبريس عن  عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة تصريحه، أن المشروع الضخم لبناء “كابل بحري” لنقل الطاقة النظيفة من الصحراء المغربية إلى بريطانيا نال موافقة مبدئية، وينتظر أن تبدأ الدراسات التفصيلية بخصوصه. كما ذكر رباح،  أن “عددا من الشركات الدولية حصلت على الموافقة المبدئية للقيام بمشاريع الطاقات المتجددة والهيدروجين، خاصة في المناطق الجنوبية، وذلك من أجل التصدير”.

وكانت الجريدة قد أوردت أيضا تصريحا لأحد  مسؤولي المشروع،  قوله أنه قد “تم جمع 800 مليون جنيه إسترليني لبناء ثلاث منشآت إنتاج في المملكة المتحدة للكابلات الكهربائية المستخدمة في مزارع الرياح البحرية وعبر البحر  حيث يهدف المشروع إلى إنتاج طاقة نظيفة في المغرب على مدار الساعة، من الشمس أثناء النهار ومن الريح ليلا.”

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا