تيزنيت .. جهة سوس ماسة تدعم مستثمرين شباب في تربية الأحياء المائية بمليوني درهم

0

صادق مجلس جهة سوس ماسة  اليوم الإثنين 07  أكتوبر 2019 ، ضمن أشغال دورته العادية لشهر أكتوبر المنعقدة بمقر عمالة تزنيت،  على مشروع إتفاقية شراكة متعلقة بتربية الأحياء المائية ذات طابع إجتماعي.

وتمت المصادقة على نص إتفاقية الشراكة الرامية إلى دعم المقاولين الشباب، من طرف  31 صوتا من أعضاء المجلس، فيما إمتنع 12 عضوا عن التصويت ، دون أن تسجل العملية أي رفض من طرف مكونات المجلس الجهوي .

وتنص هذه الإتفاقية على تخصيص دعم مالي في حدود إثنان مليون درهم ، لعدد من المستثمرين الشباب المقاولين ، المنظمين في إطار شركة، بعد أن  تم إنتقاؤهم بناء على طلبات عروض،  سيتم بموجبها إنجاز مشاريع تهم تربية الأحياء البحرية  بسواحل أربعاء الساحل بتيزنيت على مساحة إجمالية محددة في 15 هكتار.

وكانت مديرية تربية الأحياء البحرية قد  عملت على إنتقاء 23 مشروعا استثماريا في مجال تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة ، وذلك باستثمار مالي يبلغ 400 مليون درهم ، في ما ستوفر هذه المشاريع 620 فرصة عمل.  وذلك ضمن  طلبي إبداء الاهتمام تم إطلاقهما ما بين 27 دجنبر 2017 و 27 ماي 2018 بهدف تطوير مشاريع تربية الأحياء البحرية بجهة سوس ماسة ، يتعلقان بعرض استثماري يغطي مساحة محددة في 1380 هكتار ، وتمثل 29 وحدة إنتاجية مخصصة لتربية الطحالب البحرية و الصدفيات .

وتتوخى الوزارة الوصية من هذه المشاريع التي ستستغل 60 وحدة انتاجية ، باستثمار مرتقب يناهز 400 مليون درهم ، استغلال 900 هكتار ، وإنتاج حوالي 000 62 طن من الصدفيات والطحالب البحرية سنويا ، أي ما يعادل 78 في المائة من توقعات مخطط تنمية تربية الأحياء البحرية و الذي يقدر ب 000 80 طن سنويا .

ومن بين المشاريع التي وقع عليها الاختيار ، تبرز  ثلاثة مشاريع ستستغل من طرف 11 مقاولا شابا، سلكوا مسار الاستثمار في نشاط تربية الأحياء البحرية بهذه الجهة . وموازاة مع ذلك ، تم تخصيص فرص استثمارية للتعاونيات المحلية للصيد التقليدي والمهتمة بتربية الأحياء البحرية كدعامة للتنمية المحلية ، حيث تم تفعيل برنامج للإشراف والدعم التقني لتيسير عملية تنفيذ هذه المشاريع الموجهة لتربية الأحياء البحرية في أفضل الظروف.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا