دراسة.. الأسماك لها مشاعر وتكون صداقات

0

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأسماك حيوانات ذات مشاعر، وتعقد صداقات، وتكون لديها ”عواطف إيجابية“ وشخصية منفردة، مشيرة إلى أن أسماك الزيبرا مثًلا حيوانات اجتماعية على غرار البشر وغيرهم من الثدييات الأخرى.

واكتشف الباحثون أن الانتماء إلى جماعة يمنح سمكة الزيبرا نوًعا من ”الحماية الاجتماعية“، فتكون أقل خوًفا في مواجهة الخطر.  إذ ترتبط هذه السمة الاجتماعية بنمط متميز من تفعيل الدماغ له علاقة معروفة بالحماية الاجتماعية في الثدييات، كما أشار الباحثون.

وحسب صحيفة الاندبندنت دعت الدكتورة هوكنز هواة حفظ الأسماك في أحواض إلى أخذ نتائج الدراسة في الاعتبار حين يمزجون أسما ًكا غريبة عن بعضها البعض في الأحواض أو حين يقسمون إلى  مجموعات من الأسماك. وأكدت أن الأسماك ”ليست للزينة واللعب فقط، بل هي أفراد، ولها مشاعر“.

وأشارت هوكنز إلى أن أبحاًثا عديدة تجري الآن لدراسة شخصيات الأسماك التي ”بعضها جريء، وبعضها الآخر خجول“، لافتة إلى أن ما يحدث في حوض الأسماك أكثر بكثير مما نظن. وقال الباحثون إنهم وضعوا الأسماك في حوض اختبار، وتركوها تستخدم دفاعاتها ّه إلى وجود خطر. كما لاحظوا أن السمكة حين الطبيعية المتمثلة في إفراز من الجلد ينب تكون وحدها تشعر بخوف أكبر، ولكن حين تكون ضمن جماعة يكون رد فعلها أهدأ.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا