سفينة التنقيب “أوروتش رئيس” تبدأ مهامها مجددا شرق المتوسط

0

غادرت سفينة التنقيب “أوروتش رئيس” ميناء أنطاليا، صباح اليوم الإثنين، لتبدأ مهامها شرق البحر الأبيض المتوسط ما بين 12 و22 أكتوبر الجاري.

وكانت سفينة “أوروتش رئيس” قد رست قبل مدة في ميناء أنطاليا من أجل عمليات الصيانة، إثر قيامها بأنشطة مسح زلزالي شرق المتوسط.

ومساء أمس الأحد، أصدرت تركيا إخطارا جديدا للبحارة “نافتيكس”، حول مهام المسح الزلزالي التي ستقوم بها السفينة شرق المتوسط.

وقال الإخطار البحري إن سفينتين أخريين وهما “أتامان” و”جنكيز خان” إلى جانب “أوروتش رئيس” ستواصل العمل في منطقة المتوسط حتى 22 أكتوبر الجاري.

يذكر أن سفينة “أوروتش رئيس” قادرة على إجراء أي نوع من الأبحاث الجيولوجية والجيوفيزيائية والهيدروغرافية والأوقيانوغرافية، وفي مقدمتها البحث عن الموارد الطبيعية في الجرف القاري.

كما تعد واحدة من 5 إلى 6 سفن حول العالم من حيث التجهيز الكامل وتعدد الأغراض، وتمتلك قدرات إجراء أبحاث زلزالية ثلاثية الأبعاد لعمق 8 آلاف متر، وثنائية الأبعاد لعمق 15 ألف متر.

يشار إلى أن تركيا واليونان اتفقتا على إجراء محادثات بعد توتر في شرق المتوسط على خلفية مطالب متداخلة بالسيادة على موارد الغاز والنفط في المنطقة.

والتقى وزيرا خارجية تركيا واليونان الأسبوع الماضي، واتفقا على إجراء محادثات ثنائية بشأن الخلافات، غير أن اليونان قررت وقف هذه المباحثات إثر إعلان تركيا عودة “أوروتش رئيس” للتنقيب شرق المتوسط.

البحرنيوز: وكالات 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا