سفينة الشريف الإدريسي تنطلق في رحلتها العلمية لتقييم مخزون الأخطبوط

1

إنطلقت سفينة البحث العلمي الشريف الإدريسي قبل يومين من ميناء أكادير في اتجاه مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي، في رحلة علمية بحرية، لتوفير البيانات العلمية الضرورية، عن حجم الكتلة الحية من الأسماك، وخاصة صنف الرخويات من مثل الاخطبوط، والحبار، وأنواع أخرى كدلك.

ويستبق المعهد الوطني للبحث في الصيد، عمليات البحث لتقييم المخزون السمكي، وتقديم صورة متكاملة للموارد السمكية، قبل انطلاق مواسم صيد الاخطبوط. بما يضمن توفير المعلومات الأساسية، والتوجيهية لإدارة مصايد الاسماك، من خلال رصد التغييرات في حالة الأرصدة السمكية. وخاصة مستويات إمكانيات التكاثر، من أجل استخدام هذه  المعلومة بالشكل الصحيح. حيث أنه وبناء عليها، تحدد طرق الاستغلال، إما بفرض قيود أكثر على الحجم، أو التخفيف من ذلك.

وشرعت مند يوم أمس الاثنين 15 يونيو 2020 التاريخ الذي أكده المدير الوطني للبحث في الصيد، خلال أخر لقاء عن بعد مع الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري، ومجموعة من مجهزي سفن الصيد في أعالي البحار، سفينة البحث العلمي ” الشريف الإدريسي ” في رحلة تقييم للمخزون السمكي. وهو إجراء  بأولوية قصوى للحفاظ على الثروة السمكية، وضمان استغلالها بطريقة مستدامة. إذ أنه يتم إرسال المعطيات، والمعلومات المتعلقة بتقدير المخزون السمكي، إلى مركز المعهد الوطني للبحث في الصيد، من أجل تحليل جميع البيانات، ومعرفة حجم الكتلة الحية وتحديد المخزون المتوفر، وحجم الكتلة القابلة للاستغلال.

و تضطلع سفينة البحث العلمي الشريف الإدريسي في رحلتها التقييمية للثروات السمكية la campagne scientifique، برفع الحد الأدنى من المعلومات حول تطور مؤشرات المخزون السمكي للأخطبوط. لرسم خرائط التوزيع، وبيانات حول دورة الحياة الأساسية للأصناف المرصودة، ومستويات الكتلة الحيوية وتقديرها. كوحدة تصنيفية أساسية لإنتاجية المصايد. هذا مع تقدير معدلات النمو وجغرافية التوالد، والتكوين النوعي، فضلا عن أثر تغيرات معدلات الصيد عند مختلف الاعماق.    

وتراهن التمثيليات المهنية للصيد الساحلي بالجر والصيد في أعالي البحار، على انطلاقة الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط 2020 في التاريخ المحدد سلفا، حيث وبناء على تقرير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، سيحدد تاريخ الانطلاقة الفعلية، وكدا حجم الكوطا الممنوحة لأصناف الصيد الثلاثة. و قد تم رصد بالأمس 15 يونيو 2020 على الساعة السادسة مساءا، سفينة البحث التابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري “الشريف الإدريسي ” تبحر جنوبا شمال سيدي الغازي في الإحداثيات الثالية : 

26 33 000 N
14 09 500 W

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا