سفينة صيد من نوع RSW قادمة من إيرلندا تثير فضول الفاعلين بميناء أكادير

0

أثار توقف سفينة من نوع RSW تحمل إسم “FELUCCA” قادمة من إيرلندا منذ يوم أمس بمربع الصيد الجديد بميناء أكادير، فضول الكثير من الفاعلين على مستوى الميناء، لمعرفة وجهة السفينة وكذا مجهزها. حيث شوهد مجموعة من المهنيين وكذا السلطات يحومون حول السفينة . فيما تضاربت الأخبار بين توجيه السفينة لصيد الأسماك السطحية الصغيرة أو التوجه نحو إستهداف سمك الرابوز.

تحريات البحرنيوز أكدت ان السفينة المتخصصة في صيد الأسماك السطحية الصغيرة، تم إقتناؤها من طرف مجموعة السنتيسي من إيرلندا، حيث سيتم الإعتماد على السفينة في تعزيز أسطول المجموعة المتواجدة بميناء الداخلة، ليتم إستغلالها في صيد الأسماك السطحية الصغيرة، من خلال المنافسة على طلبات العروض التي أطلقتها الوزارة الوصية مؤخرا، والرامية لتثمين الأسماك السطحية الصغيرة بالمنطقة.

وأطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قطاع الصيد ، طلب ابداء الإهتمام _ مشروع جديد لتثمين الأسماك السطحية الصغيرة بالداخلة” يروم هذا الطلب اختيار مشروع موجه لصيد الأسماك السطحية الصغيرة انطلاقا من ميناء الداخلة ، وتثمينها بوحدة متخصصة في التصبير يتم انشاؤها بالمنطقة الصناعية لميناء الداخلة. حيث يتم إيداع ملف الاختيار بالكتابة العامة لقطاع الصيد البحري مقابل اشعار بالاستلام من (5) خمس نسخ بما في ذلك النسخة الأصلية، وذلك قبل موعد 30 يوليوز 2021 على الساعة 12 زوالا.

الصورة من موقع .vesselfinder.com

ويبلغ طول السفينة ذات اللون الأبيض والأخضر 58 مترا وعرضها قرابة 11 مترا، وهي السفينة التي قد تم بناؤها سنة 1994 بإيرلندا حيث كانت تحمل إسم “الأب مسكي” “FATHER MCKEE”، في ملكية M.Cavanagh، ليتحول إسمها سنة 2004 ل “فيلوكا” بعد ان أصبحت ملكيتها في يد شركة بولار فيش، دون أن تدكر التقارير أي تنقيل للملكية منذ سنة 2004 ، قبل أن يتم إستقدامها للمغرب من طرف مجموعة السنتيسي ، في إنتظار الحسم في أفاق إشتغالها بالمياه الجنوبية للمملكة.

ويتم استغلال الأسماك السطحية الصغيرة بالصيدة الجنوبية للمملكة، في إطار مخطط التهيئة وذلك بالنظر لأهمية هذا المخزون، حيث يهدف المخطط إلى الاستغلال المستدام للثروة وتحديد السقف المسموح به للمصطادات TAC، وتثمين مصطادات البواخر الوطنية، وكذا توفير دينامية للصناعات المتخصصة في الأسماك السطحية، عبر تطوير منتوجات صيد جديدة، مع خلق فرص للشغل قارة ومستدامة، ناهيك عن المساهمة في الرفع من الإستهلاك الوطني للمنتوجات البحرية.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا