سفينة قطر من الجيل الجديد تعزز الإمكانيات اللوجستيكية لميناء الوطية

0

تعزز ميناء الوطية بطانطان  بسفينة قطر  حديثة  من نوع ASD ،  متعددة الخدمات قادمة من الورش البحري   armon الرائد و المختص في الصناعة البحرية ، من  البواخر و السفن  بمدينة نافيا شمال ولاية اسطوريا الاسبانية .

و حسب مصادر عليمة في تصريحها لجريدة البحرنيوز ، فسفينة القطر البحرية هذه،  التي أطلق عليها اسم ” المكار  طانطان” ، وصلت صباح أول أمس الاثنين 9 يوليوز 2018، إلى ميناء الوطية بطانطان. و قد سلم بشكل مؤقت إلى مصالح الوكالة الوطنية لميناء طانطان، لتستعمل في جر  سفن الصيد البحري و السفن التجارية ، و كدا قطرها و مساعدتها على الرسو، كما أنها ستستعمل أيضا في عمليات الإنقاذ و المواكبة ، و محاربة التلوث و الحرائق بطريقة المياه المضغوطة ، و بتقنية الرغوة .

و يصل طول القاطرة البحرية ” المكار طانطان ” إلى 26 متر، و بعرض 10 أمتار  و بعمق 4 أمتار  و بسرعة 10 عقد في الساعة. وهي مجهزة بمحركين من نوع   ( كاتربيلار CATERPILLAR)   تصل قوة الدفع لديهما إلى 3600 حصان.  وستعزز  السفينة المذكورة مختلف الخدمات  التي تسهر على تقديمها الوكالة الوطنية بميناء الوطية بطانطان .

 و حسب مصادر مهنية متطابقة، فإن الصفقة التي عقدت مع الورش الاسباني armon  بقيمة مالية بلغت 7 مليار سنتيم لمقطورة ” المكار طانطان

 

“،  وتقتضي تزويد مينائي طانطان و طرفاية بسفينتي قطر  من الجيل الجديد، هي تدخل  في إطار تحسين إمكانيات الوكالة الوطنية للموانئ اللوجيستيكية ،و الرفع من قدراتها التنافسية في توفير خدمات القطر ، و المواكبة من خلال الاستثمارات المكثفة و التطورات المتعددة، باعتبار  مينائي طانطان و طرفاية مجالا حيويا وبوابتين أساسيتين لأنشطة الصيد البحري. وذلك بالإضافة  إلى ما تشكله، من حاضن مهم  و كبير لتشغيل اليد العاملة .

و سيتم تسليم القاطرة البحرية ” المكار طانطان “، بشكل رسمي إلى مصالح الوكالة الوطنية للموانئ بطانطان في غضون شهر ، بعد تلقي الأطقم التي تشتغل عادة على سفن القطر البحرية، لتداريب و تكوينات على طريقة عمل القاطرة الجديدة، و تدبير أجهزتها التقنية الحديثة والمتطورة.

 يذكر  أنه قد تم في وقت سابق بورش أرمون، اعتماد عمليات تجريب القاطرة الجديدة في المياه البحرية ، و تقييم فاعليتها و خصائصها . هذا فيما تؤكد نفس المصادر المهنية ، أن ميناء طرفاية سيتسلم بدوره في الشهور القليلة  القادمة قاطرة بحرية مماثلة.

 

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا