سيدي إفني .. “الليستون” ينعش مداخيل بحارة الصيد التقليدي بميناء المدينة

0

 أنعشت مفرغات قوارب الصيد التقليد أمس  الأربعاء 17 نونبر 2021 سوق السمك بسيدي إفني، خصوصا بعد تفريغها لكميات مهمة من سمك “اللستون” أو “الليسطاون” كما يسميه البعض ، إلى جانب بعض المنتوجات السمكية الأخرى.

وكشفت مصادر مهنية بميناء سيدي افني، أن مهنيي الصيد انتعشت حركيتهم العمليةوالمالية ، بعد بروز سمك اللستون، باعتبار هذه الفترة وقت بروزه بسواحل المنطقة . بكميات متفاوتة تأكد المصادر المهنية، بين 400 الى 700 كيلوغرام. وهي أسماك تجد طريقها لمصانع التصبير، بسبب كثرة الطلب عليه من طرف الوحدات الصناعية بإعتباره يدخل ضمن فصيلة التونيات.  . حيث تراوح ثمنه بين 13 و 15 درهما للكيلوغرام الواحد. إذ أوضحت المصادر، أن بروز هدا النوع من الأحياء البحرية، قد ساهم في إنعاش مداخيل البحارة، وخلق رواجا مهما على مستوى سوق السمك  بسيدي افني .

وأشارت المصادر المهنيية، أن جل المنتوجات السمكية المتأتية من قوارب الصيد التقليدي، يتم ترويجها تجاريا داخل الأسواق المحلية والوطنية، بحيث تجاوزت قيمة سمك الباجو سقف 140 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما إستقرت القيمة المالية  لسمك الكلمار في حود 100 درهم.  واختلفت أثمنة سمك الصول بين 60 و 65 درهما. في حين تم تثمين سمك “أسيغاغ” بأحجام جيدة ،  بين 50 و 70  درهما للكيلوغرام الواحد.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا