صيانة الموروث المحلي في معالجة وتخزين بوزروك يتوّج التعاونية النسوية “تكري فام” بعلامة دولية

3
Jorgesys Html test

استقبلت قاعة الشبكة الاقليمية للاقتصاد التضامني بتزنيت يوم الاحد  30 أبريل 2023 دورة تكوينية ذات بعد احتفالي خصصتها  التعاونية النسوية “تكري فام” بشراكة مع جمعية أمود للنماء و بدعم من منظمة سلوفوود، بغرض إحياء التراث اللامادي للمنطقة البحرية المتعلق بطريقة تطهير و تخزين بوزروك المدخن بالطريقة التقليدية.

وأكدت يامنة اكليو رئيسة تعاونية تكري فام في تصريح لجريدة البحرنيوز، ان تشكيل مجتمع سلوفوود بنقطة التفريغ تيكرت،  جاء بعد التعريف بطريقة تطهير (تنقية) وتخزين بلح البحر المدخّن باعتماد الطرق التقليدية، التي عملت بها الساكنة البحرية في تحضير بلح البحر من القدم، قبل بروز آليات جديدة من أهمها “التجميد” الذي ساهم في اندثار مجموعة من الأساليب و التقنيات القديمة، بسبب سهولة التخزين داخل المجمد. حيث ارتأت التعاونية حسب قول الفاعلة المهنية، في احياء هذه الأساليب و تسليط الضوء عليها. وهو الأمر الذي ساهم في حصول التعاونية النسوية على علامة من طرف المنظمة العالمية “سلو فود” تمنحها  المنظمة للمجتمعات التي تمتلك موروثا قابل للاندثار.

 وكان اللقاء حسب قول رئيسة التعاونية، مناسبة سانحة أمام الهيئات المهنية التي تضم داخلها كل من تعاونية الدويرة، وتعاونية سيدي بنوار، وتعاونية كرزيم، وتعاونية سيدي وكاك، التي تعمل في استقطاب وتخزين بلح البحر، للتعريف بطريقة عمل تعاونية “تكري فام”،  و اعتمادها في طريقة اشتغالهم مستقبلا. خصوصا في ظل اندثار التقنيات الانتاجية القديمة. وذلك من خلال عرض شريط فيديو ضمن أشغال الدورة التكوينية، يوثق طريقة عمل “بوزروك المدخن” ، بغرض رد الاعتبار ولفت الانتباه للموروث الطبيعي التقليدي الساحلي، باعتباره مكونا من مكونات الموروث الاقتصادي والثقافي والبيئي بالمناطق الساحلية.حيث يبقى المنتوج البحري من صنف بوزروك، طبق تعتمد عليه الساكنة والمستهلك بصفة عامة، بحيث يمكن تدخين بلح البحر باستعمال الخشب وتخزينه لمدة سنة دون فساده أو تضرره .

وتنظم هذه الدورة التكوينية ذات البعد الاحتفالي بمناسبة حصول التعاونية على علامة من طرف منظمة سلوفوود حسب قول الفاعلة الجمعوية ،  بهدف ترسيخ قيم حماية البيئة ، من خلال المحافظة على  المصايد و عقلنة استغلال وتدبير فواكه البحر ، بما فيها بلح البحر،  الذي يجب ألا يقل حجم  طوله عن  6 سنتمترات عند  عملية جنيه من الصخور البحرية. 

وأبرزت المتحدثة في مسترسل حديثها مع جريدة البحرنيوز، ان جامعات الصدفيات في حالة وصولهن إلى ساحل تيكرت، ينتظرن حالة الجزر،  للبدأ في عملية جني بوزروك التي تستمر لساعات ، غير آبهات بالمعيقات التي تعترضهن على متن الصخور البحرية،  المتسمة بالوعورة وسهولة الإنزلاق،  قبل ان تنتهي عملية الجني. لتعود النساء  أدراجهن محملات بما جاد به البحر، من هدا النوع من الأحياء البحرية.

وتبدأ عملية تطهير وتجفيف المحار، باعتمادهم على  الطرق التقليدية تبين يامنة. وذلك من خلال استخدام الوسائل اليدوية، بداية من  فرش كمية من بوزروك على الأرض،  وتغطيتها بالحطب الخشبي لإشعال النار فوق المحار. وهي عملية تساعد المنتوج البحري على التفسخ والإستفادة من لب المحار. لتتم بعدها، تضيف الفاعلة المهنية، عملية تجفيفه من خلال عرضه  تحت أشعة الشمس لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام. غير أن هذه المعاناة الطويلة لا تشفع للنساء في تحقيق مداخيل جيدة،  في غياب وحدات لتثمين ، وقنوات للتسويق تتيح للنسوة تحسين وضعيتهم الإجتماعية.

و يشار ان منظمة سلوفوود تعتبر شبكة عالمية من المجتمعات المحلية تأسست في عام 1989 لمنع  اختفاء و اندثار  الثقافات والتقاليد الغذائية المحلية  للمجتمعات، وذلك بغرض مواجهة ظهور ثقافة الوجبات السريعة ، ومنذ تأسيسها نمت و ترعرعت حركة سلوفوود، لتصبح حركة عالمية يشارك فيها ملايين البشر في أكثر من 160 بلد و تعمل على ضمان حصول الجميع على غذاء جيد ونظيف.  

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. كان لنا الشرف في حضور هذه الدورة كتعاونية نسوية و نتمنى كل التوفيق لاخت أمينة و السيد عبدالله على هذه الاستضافة كانت محاضرة قيمة مما جعلنا نتحفز من جديد لإحياء و استرجاه الموروث القديم (تكري واقاد) الذي فقدته سكينة اكلو

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا