فيروس خطير يتربص بالهواتف الذكية للبحارة المغاربة .. ووزارة الدفاع تحذر

0

حذرت مدیریة تدبیر مرکز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية، التابعة للمديرية العامة لأمن نظم المعلومات في إدارة الدفاع الوطني من من خطر وجود فیروس إلكتروني جديد قيل أنه  يقتحم هواتف المغاربة، ويسمح بالتجسس عليهم والتحكم كليا في هواتفهم الذكية.

ونبهت  المديرية إلى أن الخطر الإلكتروني الذي يمثله هذا الفيروس مرتفع، حيث تم رصد ثغرة بعنوان “ZERO DAY”  تتعلق بنظام التشغيل “أندرويد”، مما يسمح بالتحكم الكلي في الهواتف الذكية، والوصول إلى المعلومات والمعطيات السرية به.

وذكرت  المديرية بعض أنواع الهواتف المستهدفة بهذا الفيروس وخصائصها ، إذ يتعلق الأمر بهواتف من نوع “هواوي” P10 وأوبو A3 “، و”موتورولا Z3 ” و”LG أوريو”، وسامسونغ س7 و8 و9″، و”نوت 5″، و”اكسياومي ريدمي A1/ 5A”.

وأصبح الهاتف الذكي رفيقا مهما للبحارة لإستعمالاته المختلفة  ، حتى أن كثيرا من البحارة أصبحوا اليوم ملتحمين في مجموعات  تضم المئات من رجال البحر، لمناقشة أوضاعهم الإجتماعية والإقتصادية ، ما يجعل هواتفهم على إرتباط دائم بالشبكة العنكبوتية ، والتي قد تتسلل منها بعض الفيروسات، التي تتحول إلى جاسوس يتربص بالمعلومات والمعطيات السرية لمالكه. وهو ما يفترض الحيطة والحذر والتعامل بجديدة مع مثل هذه التحديرات الصادرة عن السلطات المختصة .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا