قطاع الصيد يغري مستثمرين باسكيين بجهة العيون

0

قام وفد يمثل مجموعة اقتصادية من إقليم الباسك،  أمس الأربعاء، بزيارة إلى مدينة العيون، بهدف الإطلاع على المؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار بجهة العيون – الساقية الحمراء بما فيها المرتبطة بقطاع الصيد البحري.

وأجرى الوفد، خلال هذه الزيارة، جلسة عمل مع والي جهة العيون – الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، تم تخصيصها لمناقشة رهانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجهة العيون، والجهود التي يبذلها المغرب لفائدة تعزيز الاستقرار الإقليمي في مواجهة التحديات الأمنية.

وأكدت ماريا تاتو، سيدة أعمال باسكية و تدير أكثر من 30 مؤسسة و مقاولة فندقية، ورئيسة كرة القدم النسوية بالاتحاد الإسباني لكرة القدم النسوية، أن هذه الزيارة، التي تندرج في إطار الروابط العميقة التي تجمع بين البلدين، تعد فرصة للإطلاع عن قرب على المجهودات التي يبذلها المغرب لتعزيز التنمية والاستقرار الأمني في المنطقة.

وفي هذا الصدد، عبرت ماريا تاتو، عن سعادتها بتواجدها بإقليم العيون على رأس وفد من المستثمرين والمقاولات الباسكية، التي ستعمل على دعم وتعزيز الدينامية الاقتصادية بجهة العيون – الساقية الحمراء، معربة عن جاهزيتها “المقاولات”، لإبرام شراكات مع رجال أعمال من الصحراء لبلورة مشاريع تنمية مشتركة، تهم الصيد والطاقات المتجددة، إضافة إلى صناعات إعادة تدوير المواد الأولية. وأضافت أن الوفد اطلع، بهذه المناسبة، على ما تم إنجازه في إقليم العيون من مشاريع استثمارية في عدد من القطاعات الاقتصادية، فضلا عن مناقشة آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وعقد الوفد، لقاء مع حمدي ولد الرشيد، رئيس مجلس جهة العيون، تم خلاله تقديم عرض حول برنامج التنمية الجهوي، واستعراض الأوراش التي أطلقها المغرب في هذا الإطار، وكذا المؤهلات الاقتصادية والسياحة التي تزخر بها المنطقة.

وأشاد ولد الرشيد، خلال هذا اللقاء، بالدور المهم الذي تضطلع به إسبانيا في إطار تعاونها مع المغرب، البلد الذي انخرط في نظام اللامركزية، من خلال الجهوية المتقدمة وإرساء استراتيجية حقيقية للتنمية، تم تكريسها عبر النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كما أبرز عمق العلاقات التي تجمع بين المغرب و إسبانيا، مؤكدا في هذا الصدد على أهمية الدبلوماسية الإقتصادية في تعزيز التعاون الذي يجمع بين المؤسسات في كلا البلدين.

من جهة أخرى، تقوم ماريا تاتو والوفد المرافق لها بزيارة لجهة الداخلة – وادي الذهب، ابتداء من صباح اليوم الخميس، سيطلع خلالها الوفد على تجربة استثمارية رائدة تعرفها الجهة في مجال الفلاحة التضامنية، و الصيد البحري.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا