مطالب إيطالية بإقامة شراكة بين ميناء طنجة المتوسط وميناء ترييستي

0

دعا رئيس الهيئة المينائية لموانئ شرق البحر الأدرياتيكي في تريست ومونفالكون، زينو داجوستينو أمس الإثنين، إلى إقامة شراكة بين ميناء طنجة المتوسط وميناء ترييستي (أول ميناء للشحن في إيطاليا عام 2017)، وكذا إلى تبادل الممارسات الفضلى، لاسيما فيما يتعلق بنموذج مناطق حرة صناعية للتصدير في المغرب.

جاء ذلك ضمن ندوة افتراضية نظمتها سفارة المملكة في إيطاليا، ورئاسة المنطقة ذات الحكم الذاتي فريولي فينيتسيا جوليا، وكونفدرالية أرباب المقاولات الإيطالية (كونفندوستريا) في نفس المنطقة. حيث شكلت فرص الاستثمار في المغرب محورا مركزيا  لهذا اللقاء .

وليست هذه هي المرة الأولى التي يعبر فيها زينو داجوستينو  التي يفصح فيها عن الرغبة في هذه الشراكة ن حيث سبق له ان صرح للصحافة الإيطالية عن اهتمامه بإنشاء منطقة حرة مشتركة مع طنجة ضمن شبكة للمناطق الحرة في البحر الأبيض المتوسط.

من جانبها تتطلع إدارة ميناء طنجة المتوسط إلى خلق شراكة مع الميناء الإيطالي الذي لديه ميزة مهمة تتمثل في استقبال سفن الشحن وفق تصريحات صادرة في وقت سابق عن مسؤولي الميناء . لاسيما وان طنجة المتوسط  أصبح يغري أكبر الفاعلين في الشأن الميناء على مستوى العالم ، بالنظر على التطور المتواصل الذي يعرفه بحوض البحر الأبيض المتوسط .  كما ان  التعاون مع الموانئ الكبيرة سيعزز  من قدرة الميناء المتوسطي وتنافسيته التي تلعب دورا في جذب كبريات الشركات العالمية .

وكانت الأطراف المتدخلة ضمن الندوة المنظمة أمس الإثنين ،  بالعلاقات الممتازة القائمة بين المملكة المغربية وإيطاليا،  كما تم التنويه بالتقدم الذي أحرزه المغرب على عدة مستويات خلال العقدين الماضيين، والذي يمثل ثمرة سياسة الأوراش الكبرى والإصلاحات الهيكلية ومتعددة القطاعات التي تم الانخراط فيها، خاصة في المجال السياسي، الاقتصادي والاجتماعي.

فيديو إعلاني: الحوت بثمن معقول ففريكو دار الراحة تاسيلا أكادير



أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا