مع بداية الخريف .. تغيّرات مناخية بجهة الداخلة وادي الذهب تُجدِّد أمال الصيادين بمصيدة السردين

0
Jorgesys Html test

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، بأن زخات رعدية محليا قوية (من 20 إلى 50 ملم) مصحوبة برياح هابطة تتراوح سرعتها ما بين 60 و85 كلم في الساعة، مرتقبة ابتداء من الساعة الثالثة من زوال اليوم الخميس إلى حدود الساعة العاشرة صباحا من يوم الجمعة، بكل من إقليمي وادي الذهب وأوسرد.

ويعول مهنيو الأسماك السطحية الصغيرة على هذا التغيّر المناخي الذي يأتي مع بداية فصل الخريف، في تغيّر درجة مياه البحر، التي لازالت مرتفعة ، في حدود 20 درجة مئوية، ما يؤثر على أسماك السردين التي إعتادت على الظهور في 18 درجة مئوية ، حيث تعيش المصايد المحلية أوضاعا غير مستقرة ، إتسمت في عمومها بإنتشار أسماك الإسقمري والبوري، بشكل متفاوت ، فيما إتسم ظهور السردين بالتقهقر ، بعد أن  ظهر في مرات محدودة في الأشهر الثلاثة الآخيرة.

وأكدت مصادر محلية أن هذه الفترة المتسمة بالإنتقال من الصيف إلى الخريف، عادة ما تعرف تحولات على مستوى المصيدة، كما أن نزول المطر مع بداية الخريف هو معطى إيجابي، سينعكس لا محالة على المصايد . إذ يتطلع الفاعلون المهنيون إلى إنتعاش المصيدة، لإستدراك ما فاتهم على مستوى تدبير الكوطا الفردية ، خصوصا وأن أغلب المراكب هي مرشحة لعدم إستكمال حصتها الموسمية من الأسماك السطحية الصغيرة، بالنظر للعسر الذي واجه أغلب المراكب بمصيدة الجنوب خلال هذه السنة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا