مندوبية آسفي تتوعد مستهدفي صنفين من القرش في سواحل الإقليم بعقوبات زجرية

1

توعدت مندوبية الصيد البحري بآسفي مستهدفي سمك القرش الحرير والقرش النهم الولود، بسواحل الدائرة البحرية بعقوبات زجرية التي تنص عليها القوانين. خصوصا وأن هذين النوعين  أصبحا في حماية وزارة الصيد، بموجب قرار صادر عن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يمنع صيدهما لمدة خمس سنوات .

ودخل منذ 20 من غشت 2020 حيز التنفيذ، قرار وزارة الصيد  منع صيد نوعين من أصناف القرش المسماة سمك القرش الحريري (falciformis Carcharhinus) والقرش النهم الولود (nasus Lamna) بالمياه البحرية المغربية لمدة خمس 5 سنوات. وهو القرار الذي يأتي ليعيد التوازن لهذين النوعين من الأحياء البحرية، ابعد ان أصبحا مستهدفين بشكل كبير من طرف الصيادين حدّ تهديد إستدامتهما .

ويتميز القرش الحريري (Carcharhinus falciformis) بجسم رفيع وانسيابي ويصل طوله عادةً إلى 2.5 متر. تتميز عن أسماك القرش الكبيرة الأخرى بزعنفتها الظهرية الأولى صغيرة الحجم ذات الهامش الخلفي المنحني ، وزعنفتها الظهرية الصغيرة الثانية ذات الطرف الخلفي الطويل الحر ، والزعانف الصدرية الطويلة المنجلية الشكل.  لونه معدني رمادي غامق وأبيض في الأسفل.

أما قرش النهم الولود” Lamna nasus ”  “porbeagle”  فهو نوع من القرش الأسقمري، الذي ينتشر على نطاق واسع في المياه البحرية الباردة والمعتدلة في شمال المحيط الأطلسي ونصف الكرة. باللون الرمادي في الأعلى والأبيض من الأسفل ، يمتلك “البوربيجل” قسمًا متوسطًا قويًا للغاية يتناقص نحو الخطم الطويل المدبب، والقاعدة الضيقة للذيل. لها زعانف صدرية وأول ظهرية كبيرة، وزعنفة حوضية صغيرة وزعنفة ظهرية ثانية وشرجية، وزعنفة ذيلية هلالية الشكل. من السمات المميزة لهذا النوع أسنانه ذات الرؤوس الثلاثة، والبقعة البيضاء في القاعدة الخلفية للزعنفة الظهرية الأولى.

تعليق 1

  1. مادا عن القروش البرية فقد تنامت وتعاظمت و اختلفت احجامها و الوانها و باتت تشكل فرقاء داخل جسم الإدارة و خارجه حيث يتم تكثل الفريق مع من يحب او بالأحرى مع من تتقارب مصالحهم و تتداخل ،لوبي هجين مثيل لهذه الانواع من القروش التي لم نكن نعلم عنها شيئا الى الأمس القريب….

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا