موانئ المملكة تسجل رقما قياسيا سنة 2019 بمعالجة 1,3 مليون حاوية من فئة عشرين قدما

0

بلغ حجم الرواج المينائي برسم سنة 2019 ما مجموعه 88 مليون طن، بارتفاع نسبته +3,2℅ مقارنة مع سنة 2018. فيما حقق رواج الحاويات رقما قياسيا، حيث بلغ ما مجموعه 1,3 مليون حاوية من فئة عشرين قدما، أي +2,5% وفق ما كشفته نادية العراقي، المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ، في عرض لها حول حصيلة الوكالة برسم سنة 2019، ضمن أشغال المجلس الإداري للوكالة الذي إنعقد يوم 10 يوليوز الجاري وترأسه عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وحسب بلاغ للوكالة فإن المجهود الاستثماري المعبأ خلال سنة 2019 من أجل تطوير وصيانة البنيات التحتية المينائية، قد ناهز ما مجموعه 962 مليون درهم، إذ واصلت الوكالة تفعيل برامجها الاستثمارية من خلال متابعة إنجاز المشاريع السابق إطلاقها. وتتجسد أهم المشاريع في تلك المندرجة في إطار برنامج “وصال الدار البيضاء الميناء”، ومشروع المجمع الإداري بميناء الدار البيضاء، ومشروع تهيئة محطة متعددة الاختصاصات لميناء أكادير، ومشاريع أخرى تخص تقوية البنيات التحتية على وجه الخصوص.

وعلى صعيد التقنين المجالي تميزت سنة 2019 يضيف البلاغ، باستكمال ورشين بنيويين متعلقين (أ) بمواكبة افتتاح الاستغلال بميناء آسفي الجديد و (ب) وضع اللمسات الأخيرة على مخطط إعادة هيكلة فضاءات ميناء الداخلة. كما عرفت سنة 2019 إنجازات مهمة أخرى تتوخى تكريس الأسس المتينة للتقنين المجالي بما في ذلك تقوية تقنين التعرفة، وإنعاش كافة أنظمة الاستغلال المينائي، وكذا إنجاز مجموعة من الدراسات الاستراتيجية.

وعلى صعيد الإنجازات المالية، ناهز رقم المعاملات 1,85مليار درهم (+4,1% )، أما القدرة على التمويل الذاتي فقد سجلت 477 مليون درهم (+31,3%)، فيما وصل مبلغ القيمة المضافة إلى حدود 1,17 مليار درهم، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 8,5%. كما تميزت سنة 2019 بوضع آلية مبتكرة تهم إعادة تمويل مشروع ميناء آسفي الجديد.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا