موانئ المملكة على موعد مع إجراء رقمي جديد سيقلّص من الزمن الذي يستهلكه مرور البضائع

0
Jorgesys Html test

تعززت الخدمات الإلكترونية مع فاتح يونيو الجاري بإجراءً جديدا يتعلق باستخدام وثيقة إذن التسليم الإلكتروني (BAD) لمرور البضائع المخلصة من الجمارك بالموانئ المغربية، وذلك في إطار الجهود المبذولة من أجل الرقمنة الكلية لمرور البضائع في الموانئ.

وأفاد بلاغ صادر عن الوكالة الوطنية للموانئ  إطلعت عليه البحرنيوز، أن  هذه الوثيقة الإلكترونية تعد ثمرة تعاون بين إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة (ADII)، والوكالة الوطنية للموانئANP ومنصة الشباك الوطني الوحيد PORTNET S.A  والفاعلين المينائيين، هي تتميز بنفس الصلاحيات والقيمة القانونية مقارنة بنظيرتها الورقية.

وأضاف البلاغ أن  الإجراء الجديد الذي إعتمدته إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة مند سنة 2020 ، قد تقرر وباتفاق مشترك مع الأطراف المعنية تنفيذه تدريجيا بالموانئ،  اعتبارا من فاتح يونيو الحالي، وجعله إلزاميا في فاتح شتننبر المقبل. وسيكون له أثر إيجابي في تحسين وقت المرور عبر الموانئ.

وتبقى هذه الوثيقة الإدارية مطلوبة لإتمام إجراءات التخليص الجمركي، كدليل على ملكية البضائع المصرح بها، حيث سيمكن هذا الحل الرقمي الذي تم تطويره، من إتمام إجراءات خروج البضائع المخلصة من الجمارك عن طريق تمرير إذن التسليم الإلكتروني، بشكل آمن بين مختلف الأطراف. ويتعلق الأمر بوكلاء السفن، ووكلاء الشحن من جهة، ومشغلي المحطات بالموانئ من ناحية أخرى.

ويتيح الإجراء الجديد المصادقة وإمكانية تتبع مسار عمليات التبادل الإلكترونية لوثيقة إذن التسليم الإلكتروني “BAD”.  كما يدمج القواعد والضوابط القادرة على تأمين إجراءات التخليص وتبسيطها. حيث أصبح وكلاء الشحن ومشغلو المحطات مدعوون لاتخاذ التدابير الضرورية، بالتنسيق مع باقي المتدخلين الرئيسيين ، لتفعيل هذا الإجراء في الوقت المحدد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا