وكالة الموانئ عبأت مليار و76مليون درهم سنة 2018 لتأهيل البنيات التحتية المينائية

0

عبأت الوكالة الوطنية للموانئمليار و 76 مليون درهم سنة 2018 ، من أجل تطوير وصيانة البنيات التحتية المينائية، حيث أكدت نادية العراقي، المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ ضمن عرض قدمته في إجتماع للمجلس الإداري للوكالة إحتضنه مقر وزارة لتجهيز والنقل واللوجستيك والماء وترأس أشغاله عبد القادر اعمارة  ، أن سنة 2018 تميزت على وجه الخصوص بمواصلة تنزيل و انجاز مجموعة من المشاربع المهيكلة، التي تقودها الوكالة، سواء منها المتعلقة بتنمية الأداة المينائية أو تلك الخاصة بتقوية آليات تقنين و رقمنة الموانئ .

وواصلت الوكالة، خلال سنة 2018، تفعيل برامجها التنموية من خلال متابعة انجاز المشاريع السابق إطلاقها. وتتجسد هده أهم المشاريع في تلك المندرجة في اطار برنامج ‘وصال الدار البيضاء الميناء’، و مشروع المجمع الاداري بميناء الدارالبيضاء ، و مشروع تهيئة محطة متعددة الاختصاصات لميناء أكادير، ومشاريع تخص الأمن والسلامة.

وفيما يخص التقنين المينائي، فقد ابانت الوكالة على دينامية جيدة، مركزة على تقوية آليات هذا التقنين في جانبه العملياتي، وعلى تبني مقارية تحفيزية من شأنها إتاحة إمكانيات جيدة للمواكبة الاستشرافية لكافة الفاعلين المينائين.

وعلى صعيد الإنجازات المالية، ناهز رقم المعاملات مليار و78 مليون درهم، متقدما بنسبة 2% مقارنة بسنة 2017 . فيما رواج  الحاويات رقما قياسيا حيث بلغ ما مجموعه1,2 مليون طن خلال سنة 2017، اي بنسبة إرتفاع بلغت +4,6%.أما القدرة على التمويل الذاتي فقد استقرت في حدود 363 مليون درهم. أما مبلغ القيمة المضافة فقد سجل ما مجموعه مليار و70 مليون درهم مرتفعا بنسبة 3%.

وكان لقاء المجلس الذي إحتضنه مقر الوزارة يوم الأربعاء 17 يوليوز 2019 سجل المجلس، بارتياح، المنحى الايجابي الذى يسم مختلف مؤشرات تدبير الوكالة، بما في ذلك (أ) مستوى الاعتمادات المرصودة في مجال الاستثمار الذي بلغ نسبة 80%،(ب) و الدينامية التي اضحت تطبع تدبير عقود الامتياز الخاصة بالمحطات و المنشآت المينائية، و(ج) النمو المضطرد للرواج التجاري الذي فاق 85 مليون طن، و (د) تحسن المؤشرات المالية للوكالة.

 

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا