آسفي تناقش التغيرات المناخية وتداخلها مع خصوصية المدينة الساحلية والبحرية

0
Jorgesys Html test

14699955_10154748895759406_2043718946_nتحتضن مدينة آسفي، من 14 إلى 16 أكتوبر الجاري، قافلة حول التغيرات المناخية، ضمن إطار التحضير لقمة المناخ (كوب22) التي ستحتضنها مدينة مراكش خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل أياما دراسية حول التغيرات المناخية وتداخلها مع خصوصية المدينة الساحلية والبحرية.

ويتضمن برنامج القافلة، عمليات في البستنة والتشجير، وندوات علمية بمشاركة مختصين وجامعيين، وعروضا حول التنوع البيولوجي والبحري والنفايات البلاستيكية ووقعها على التنوع البيئي والايكولوجي في الساحل، وورشة للرسم خاصة بالأطفال وكرنفالا للنوادي البيئية وبعض المؤسسات التعليمية، وتكوينا حول ترافع منظمة السلام الاخضر “غرينبيس” من تنشيط خبراء في المجال البيئي.

وتهدف التظاهرة، إلى تمكين المواطنين من التعرف على غايات قمة المناخ (كوب 22) ورصد تطلعات المجتمع المدني بخصوص هذه التظاهرة العالمية، والاطلاع على الوضعية البيئية خاصة تلك المتعلقة بالساحل وإعلام وتحسيس وتعبئة المجتمع المدني من أجل الانخراط في مسلسل التكيف مع التغيرات المناخية، وتقديم حلول بديلة وتوصيات بشأن إشكالية وقع التغيرات المناخية على الساحل.

وحسب الجهات المنظمة فإن المناطق الساحلية تشكل مجالات معقدة ومعرضة باستمرار لضغوطات ديموغرافية واقتصادية وإيكولوجية، تستدعي، أكثر من غيرها من المجالات، المزيد من التفكير الخاص حول إشكالية التغيرات المناخية والتنمية المستدامة والمجالية.

يذكر أن القافلة البيئية  تنظم بتنسيق مع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض في آسفي، والإئتلاف المغربي من أجل البيئة والتنمية المستدامة، والمرصد الجهوي للتنمية المجالية والتغيرات المناخية ومبادرات التنمية البشرية وبمساهمة المكتب الشريف للفوسفاط ، و بتعاون من جمعية تضامن وشراكة المغرب-فرنسا، وجامعة القاضي عياض، والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا