أثمنة الأسماك الموجهة للكوانو تشعل فتيل المواجهة بين مهنيي الصيد وأرباب معامل الدقيق

0
Jorgesys Html test

20151206_122309_resized_1

إحتضنت العيون يومي السبت والأحد لقائين متفرقين بابعاد تفاوضية من اجل الزيادة في أثمنة الأسماك الموجهة لمعامل دقيق السمك سيما في ظل إضراب مركب الصيد الساحلي وإمتناعها عن جلب أسماك لكوانو لمدة دامت عشرة أيام  .

وجمع اللقاء الأول  الذي إحتضنه ميناء المرسى مهنيي الصيد الساحلي بأرباب معامل دقيق السمك فيما جمع اللقاء الثاني أزيد من 150ربان صيد وعددا مهما من البحارة بغاية تدارس نتائج لقاء يوم السبت وذلك بمنطقة فم الواد، حيت يأتي كلا اللقائين في سياق توضيح  الرؤيا بخصوص طريقة تعاطي أرباب معامل دقيق السمك مع مطالب المهنيين، خاصة في الشق المتعلق بالرفع من الأثمنة، بحيث تشتري المعامل الأسماك من المراكب ب 0.95 درهم في الوقت الذي تقتني فيه  الأسماك من أصحاب الفقيرة ب 1.50درهم و ب 1.80 درهم من عند سفن rsw    .

و حسب مصادر مهنية، فان النقاش الذي كان محتدما سعى من خلاله المهنييون إلى  الحصول على التزام من أرباب المعامل حول نواياهم بخصوص الزيادة في الثمن،  فيما ظل مستثمروا الدقيق  متشبتون برفضهم المطلق لأي زيادة في الظرفية الحالية لما يتميز به مناخ الأعمال بالسوق العالمي، وذلك  رغم مختلف  الطروحات  التي بسطها المهنييون سيما في ظل بعد المصايد وإرتفاع تكلفة الإنتاج.

إلى ذلك علمت البحرنيوز ان فوضى عرمة شهدها الرصيف  بالميناء بعد محاولة بعض الجهات  تكسير الإضراب الذي يخوضه مهنييوا الصيد الساحلي بالعيون، وذلك بعدما قامت ست مراكب بالإبحار  وجلب الأطنان من سمك الكوانو مما دفع بالبحارة والربابنة إلى التدخل   ومنع هذه المراكب من إفراغ مصطاداتها بمرسى العيون .

[youtube_sc url=”https://youtu.be/U_gFmb6ZuKc”]

من جهته أتمر لقاء فم الواد الذي إنعقد أمس الأحد حسب دات المصادر المهنية، نقاشا قويا وحازما ، تمخضت عنه مجموعة  من القرارات الهادفة للضغط على أرباب معامل دقيق السمك . وهي القرارات التي  لخصتها جهات متابعة للحدث، في متابعة التوجه نحو إستئناف رحلات الصيد حتى اندار أخر. هذا  مع الامتناع عن جلب أسماك لكوانوا، و كدالك تحديد كوطا  ب 16 طنا للمركب الواحد في الرحلة،  و ملائمة هده الكمية و الرفع منها أو نقصانها حسب العرض و الطلب.  هذا مع التشديد على منع أي شكل من أشكال الفقيرة على ظهر المراكب.

 و قد تكرست مشروعية هده القرارات تضيف المصادر بكونها  نابعة عن مشروعية الأهداف  المهنية الرامية إلى تحقيق الأهم للقطاع، سيما ان  الاضطرار لاتخاذ هذه الخطوة واللجوء لخيار المطالبة برفع أسعار الأسماك ، جاء نتيجة الحاجة لتحسين ظروف البحارة، و تمكين  المجهزين من تسديد   قروضهم، بالإضافة إلى تغطية جزء من نفقات التشغيل والصيانة المتعلقة بصوائر و مستلزمات  ومعدات الصيد.

 ويعد قرار طلب رفع ثمن الأسمااك  الموجهة لمعامل دقيق السمك سياسيا بالدرجة الأولى وليس اقتصاديا ، في وقت تبقى فيه سيناريوهات مراجعة   أسعار الأسماك الموجهة لمعامل التصبير و التعليب و التجميد  قائمة خلال الشهور المقبلة، نتيجة التكلفة المالية العالية الناجمة عن رحلات الصيد الطويلة .

معامل دقيق السمك

هذا وقد حاولنا الحصول على رأي أرباب معامل الدقيق في التطورات الآخيرة  غير أن محاولاتنا باءت بالفشل، في إنتظار ما ستحمله الأيام القليلة القادمة من قرارات في هذا الشأن، سيما أن العرض سيقل إرتباطا بالخطوات التي إقترحها المهنييون.

و جدير بالذكر أن موقع البحر نيوز كان قد أشار في وقت سابق  أن مهنيي الصيد البحري الساحلي صنف السردين بالعيون كانوا قد طالبوا بالزيادة في أثمنة الأسماك الموجهة لمعامل دقيق السمك  و امتنعوا عن جلب أسماك لكوانو لمدة دامت عشرة أيام  .

و قد  عرف ميناء العيون عشية أمس الأحد إنزالا أمنيا  من أجل حماية المراكب المرتدة عن قرارات الأغلبية  في جلب لكوانو، مما حدا بالبحارة إلى محاصرة المراكب الستة و منعهم من تفريغ مصطاداتهم، فيما غادرت مراكب أخرى باتجاه ميناء  طرفاية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا