أخطبوط .. نحو 345 مليون درهم قيمة مفرغات الأخطبوط بجهة العيون الساقية الحمراء خلال الموسم الصيفي المنصرم

0
Jorgesys Html test

حققت مفرغات الأخطبوط خلال الموسم الصيفي 2024، المتأتية من الصيد الساحلي بالجر والصيد التقليدي بجهة العيون – الساقية الحمراء، أرقاما مهمة على مستوى الحجم والقيمة، وهي نتيجة تجسد أهمية التدبير المشترك  من سلطات وفاعلين مؤسساتيين ومهنيين.

ووفق لغة الأرقام التي تحصلت عليها جريدة البحرنيوز من مصادر مأذونة، فقد أفرغت مراكب و قوارب الصيد التقليدي على مستوى أسواق السمك بالعيون، بوجدور، طرفاية، ما يناهز 3986 طن من الأخطبوط موزعة بين 1236 طن للصيد الساحلي و 2750 طن للصيد التقليدي، وذلك بقيمة مالية إجمالية بلغت 344,76 مليون درهم. فيما بلغت نسبة استنفاد الكوطا الموسمية على مستوى ميناء العيون 45 في المائة فقط.  فيما بلغت 92 في المائة بنفوذ الدائرة البحرية بوجدور، وبالنسبة لطرفاية فقد إستقرت في حدود  90 بالمائة من الكوطا الإجمالية.

وتعكس النتائج المحققة على مستوى المنطقة الأجواء الإيجابية،  من حيث  الإمتثال الصارم للتدابير الرقابية المعمول بها، والتي تعزى في عمومها لنجاعة التخطيط المشترك، إنسجاما مع تدابير المراقبة التي تم تفعيلها على مستوى جهة العيون -الساقية الحمراء، بتضافر مجهود وتنسيق بين مختلف المتدخلين على المستوى الجهوي، لمحاربة القطاع غير المهيكل، من الصيد غير القانوني، ومحاربة ظاهرة التهريب.

وسنعود لمزيد من التفاصيل في مقالات قادمة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا