أخنوش: “مخطط اليوتيس حقق نتائج مهمة بدليل مؤشرات وأرقام تتحدث عن نفسها”

2
Jorgesys Html test

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أمس الاثنين بالرباط،  إن “مخطط أليوتيس، منذ انطلاقه أواخر سنة 2009، حقق نتائج مهمة بدليل مؤشرات وأرقام تتحدث عن نفسها”، 

وأبرز أخنوش في معرض جوابه على سؤال  حول “حصيلة مخطط “أليوتيس” وآفاق قطاع الصيد البحري” بمجلس النواب، أنه بفضل المخطط فإن حوالي 96 بالمائة من الأصناف البحرية أصبحت تدبر عن طريق مخططات لتهيئة المصايد مقابل 5 في المائة سنة 2007، مضيفا أن الناتج الداخلي الخام قد عرف إجمالا تحسنا بمعدل سنوي يقدر ب 8.7 بالمائة ليصل الى 17.3 مليار درهم سنة 2018.

وسجل المسؤول ذاته “ارتفاع الكميات المصطادة بنسبة 74 في المائة، حيث أصبحت تقدر قيمتها بـ11 مليار درهم مقابل 6.7 مليار درهم سنة 2007″، و”انتعاش الصادرات بارتفاع غير مسبوق قفز معه رقم المعاملات إلى 2.4 مليار دولار حاليا، مقابل مليار و200 مليون سنة 2007”.

وأشار أخنوش إلى مواكبة مخطط “أليوتيس” للعاملين في قطاع الصيد البحري، من خلال تعميم التغطية الصحية والاجتماعية على جميع العاملين بالقطاع بما في ذلك بحارة الصيد التقليدي بكافة الموانئ وقرى الصيد، وتعميم التأمين على حوادث الشغل ليشمل جميع فئات الصيادين ابتداء من يناير 2018.

وخلص المتحدث إلى أن “مخطط أليوتيس يعد من أحسن المخططات التي قدمت نتائج كبيرة جدا رغم ما قيل في حقه” مبرزا في سياق متصل أن هذا المخطط مكن على مدى 10 سنوات الماصية من  تنزيل 20 مخططا لتهيئة تدبير المصايد الوطنية، وتقوية مراقبة أنشطة الصيد البحري على المستويين القانوني والتقني من خلال اعتماد مخطط مراقبة أنشطة الصيد. فيما أشار الوزير أن  “المغرب يصدر السمك اليوم إلى أكثر من 134 دولة، وهذا رقم قياسي بالنسبة إلى خيار تنويع الأسواق والشركاء”

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. اليوتيس خدمت أصحاب الشكارة بالخصوص شركات الصيد باعالي البحار أما البحارة فلا يزالون عبيد كيف يعقل البحارة ليس لهم الحق في سلف السكن الاقتصادي ما يطلق عليه سلف دوي الدخل المحدود زيد على دالك البحارة يعملون خمس أشهر على متن باخرة مقابل أجر لا يكفي للعيش

  2. هل السيد الوزير على علم بالأوضاع وظروف العمل لرجال البحر…؟ هل الاليات القانونية والتقنية التي أشار اليها السيد الوزير في اجاباته كفيلة لوقف نزيف المخزون و إنصاف رجال البحر في حقهم في العمل والإنتاج…؟
    هل يعلم السيد الوزير أن اليات الصيد بالجر المستعملة من طرف الأسطول البحري غير قانونية حسب مقتضيات القوانين والقرارات والمراسيم الصادرة في الجريدة الرسمية لتنظيم القطاع ومراقبة وتتبع الأنشطة الميدانية..

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا