أسماك العبور تنعش سوق السمك بالحسيمة بعد إنشغال المهنيين بالإسبادون والنيكروس

0
Jorgesys Html test

 كشف منیر مخلوفي رئیس جمعیة الكرامة لتجار السمك بالجملة بالحسیمة، عن عدم التوازن بين العرض و الطلب داخل سوق السمك بالمدينة نتيجة  قلة المنتوجات السمكية المحلية، في ظل افقبال المتزايد على المستهلك المحلي على المنتوجات السمكية. وهو  الأمر الذي فسح المجال لسمك العبور القادم من موانئ مختلفة سيا ميناء اكادير.

وأبرز المصدر المهني الذي كان يتحدث في اتصال هاتفي بالبحرنيوز ، عن مجموعة من العوامل البيئية، التي تعرفها الساحة البحرية بالمنطقة، و التي ساهمت بشكل كبير في ارتفاع أسعار الأحياء البحرية المحلية،  يبقى أبرزها يقول مخلوفي، قلة الكميات المصطادة من طرف مراكب الصيد الساحلي ، بالإضافة إلى توجه أسطول الصيد التقليدي إلى صيد سمك أبوسيف .

وبخصوص تراجع حجم الأسماك الزرقاء المعروضة  داخل سوق السمك بالجملة ، يوضح الفاعل الجمعوي، أنها ظاهرة ترتبط بشكل عام في هجرة أزيد من 22 مركبا للصيد الساحلي صنف السردين لموانئ مختلفة، فيما المراكب المتبقية و التي لا تتعدى ثمانية مراكب نشيطة بسواحل الحسيمة هي لازالت تتخبط في مجموعة من المشاكل نتيجة الهجمات المتواصلة لسمك النیكرو على معدات الصید والمحصول السمكي .

و أورد مخلوفي أن المصطادات المحلية تشهد تدبدبا مستمرا على مستوى  المعاملات المالیة ، بحيث يصل سعر سمك ”الكروفیت من الحجم الكبير“ ل 140 درھما للكیلوغرام الواحد ، في حین وصل ثمن الكلمار ل 140 درھما للكیلوغرام، أما سمك الصول فتراوح اثمنته بین 120 و 140 درھما للكیلوغرام الواحد، فیما إستقر “ الروجي “ في 80 درھما للكیلوغرام . وتأرجح ثمن سمك الباجو بین 40 و 45 درھما للكیلوغرام. و لم تتعدى المعاملات المالية لسمك الرسكاس  60 إلى  65 درهما للكيلوغرام الواحد.

وأبرز الفاعل الجمعوي في تجارة السمك ، أن أثمنه الأسماك السطحیة الصغيرة بدورھا مرتفعة بشكل مهول ، موضحا أن ثمن ”الشرن “ قد بلغ 30 درھما للكیلوغرام الواحد، فيما تجاوز سعر الكيلو الواحد من السردین عتبة 15درهما  داخل سوق السمك بالجملة، و دلك بسبب الهجرة المتزاید لمراكب الصید الساحلي صنف السردین، صوب موانئ أخرى، ھروبا من ھجمات الدلفین الأسود.

و عزا منير الدراز عضو غرفة الصید البحریة المتوسطیة و رئیس جمعیة أرباب مراكب الصید البحري بمیناء الحسیمة في إفادته للبحرنيوز، أن أسطول الصيد التقليدي بالمنطقة تحكمه الموسمية، فهو يتوجه بشكل كبير إلى صيد” الاخطبوط الذي إنتهى موسمه مع متم شهر مارس و هو الان منهمك في صيد سمك ابوسيف … ” لما لهذا النوعين من الحياء البحرية من مردودية مالية مهمة، تعود بالنفع على بحارة الصيد التقليدي بالمنطقة ، في ظل قلة المصطادات السمكية بسواحل الحسيمة.

 وأوضح الفاعل الجمعوي أن أثمنة سمك أبوسیف، تراوحت داخل سوق السمك للمیناء بین 83 و 99 درھما للكیلوغرام الواحد ، و ھي أسعار یبرز المتحدث، مرتبطة بحجم المنتوج السمكي و الجودة،  حيث الطلب متزايد على حجم 20 إلى 30 كيلوغرام في السمكة الواحدة مقارنة مع الإحجام الكبير. كما أشار الدراز، أن میناء الحسیمة شهد إفراغ كمیات مهمة من سمك الإسبادون، وذلك منذ انطلاق موسم صيد هدا نوع من الأسماك .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا