أصدقاء ميناء أكادير يتدارسون تصوراتهم لإسترتيجة أليوتيس 2 .. ويستعدون لتنظيم قافلة طبية بالميناء

0
Jorgesys Html test

إحتضنت دار البحار أمس السبت21 شتنبر 2019 لقاءا مصغرا عرف حضورا وازنا لتلة من المهنيين المنظّمين في جمعية أصدقاء ميناء أكادير ،إلى جانب رئيس الغرفة الأطلسية الوسطى.  حيث ركز اللقاء على تدارس  التصورات المرتبطة بإستراتيجية اليوتيس 2 ، إستعدادا لتوسيع النقاش الداخلي بخصوص هذا التوجه،  لاسيما وأن الإسترتيجية الحالية بلغت مراحلها النهائية .

وبأتي هذا اللقاء في سياق مجموعة من اللقاءات،  التي إحتضنها ميناء أكادير،  على مدار هذا الأسبوع ، بهدف توحيد الكلمة المهنية على مستوى التمثيلية المهنية في قطاع الصيد، لاسيما في أعالي البحار. ورسم الخطوط العريضة لمخططات العمل المستقبلية، بالإضافة إلى تدارس مجموعة من التحديات التي تواجه القطاع،  في علاقة بتسويق المنتوجات البحرية إرتباطا  بالسوق الدولية.

وشكل اللقاء مناسبة للوقوف على خلاصات التقرير الآخير للمجلس الأعلى للحسابات،  إذ أجمع المهنيون الحاضرون للقاء،  على كون المنظومة المهنية لا تنتابها أي  شكوك حول نزاهة منجزي التقرير من خبراء المجلس،  وحنكتهم في المهام المسندة إليهم. لكن بالمقابل  يشدد الحاضرون على ضرورة وضع التقرير في سياقه العام ، لاسيما وأن الملاحظات لم تستحضر مجموعة من المنجزات على الأرض. 

 وأكد آخرون على أن التقرير يبقى وثيقة لها ما لها وعليها ما عليها ، ولا يمكن ربط مصير استرتيجية أليوتيس بما حمله التقرير. فالإستراتيجية أعطت للقطاع نبضا جديدا، وأعادت الثقة للمستثمرين وكذا للقطاع البنكي.  و جعلت الصيد البحري قابلا للتقييم والمحاسبة، بناء على أهداف محكمة في الوقت والزمان، حسب تعبير المنتصرين لهذا الطرح من الفاعلين المهنيين . 

وكان اللقاء الذي جمع أعضاء جمعية أصدقاء ميناء أكادير بحضور رئيس العرفة الأطلسية الوسطى ومدير دار البحار، مناسبة للوقوف على الإستعددات الآخيرة التي تسبق إحتضان ميناء أكادير نهاية الأسبوع القادم ، لقافلة طبية متعددة التخصصات، بمشاركة فريق طبي يضم مجموعة من الأخصائيين قادما من الرباط.  إذ سيحل بدار البحار يومي الجمعة والسبت القادمين،  لتقديم خدماته للمئات من البحارة وذويهم ، على مدى يومين متتالين.

ومن المنتظير أن تتوزع إختصاصات القافلة إلى مجموعة من التخصصات تهم  الطب العام – الطب الباطني – طب الأطفال – طب النساء – الروماتيزم ،  قياس السكري والضغط والكولسترول ،  التوعية الصحية حول الإنجاب وتنظيم النسل لفائدة نساء البحارة، والتوعية الصحية حول صحة الأسنان والفم ومحاربة التسوس لفائدة أطفال رجال البحر ، ناهيك عن الكشف المبكر عن مجموعة من الأمراض المتنقلة جنسيا. فيما ستعرف القافلة  توزيعا مجانيا للأدوية حسب الوصفات والفحوصات الطبية…

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا