أصيلة .. مهنيو الصيد التقليدي يستعدّون لإستهداف 100 طن من الإسبادون بسواحل المنطقة

0
Jorgesys Html test

حدّدت المندوبية الفرعية للصيد البحري بأصيلة يوم الاثنين 17 أبريل 2023 ، موعدا  لاستئناف نشاط صيد سمك ابو سيف  بالسواحل المحلية من طرف أسطول الصيد التقليدي.

ولقي هذا القرار الذي أعلنته المندوبية أمس الخميس 6 أبريل 2023 في إخبار عممته على مختلف المصالح المختصة، ترحيبا واسعا في صفوف الفاعلين المهنيين بالمنطقة. وذلك في سياق تحريك عجلة إقتصاد الصيد، بما يرافقه من حركية إنتاجية ومعاملات تجارية، تعيد التوازن للوضعية الإجتماعية لمختلف الشرائح المهنية، التي تنشط في قطاع الصيد باصيلة، بعد توقف دام فترة طويلة بسبب الاضطرابات الجوية وصعوبة الولوج والخروج من بوابة الميناء.

وقالت مصادر مهنية محسوبة على مهني الصيد التقليدي، أن الجهات المسؤولة خصّت ميناء أصيلة ب 100 طن من أسماك الاسبادون، كحصة مخصّصة للدائرة البحرية بأصيلة. وأبرزت المصادر في ذات الصدد، أن مهنيي الصيد التقليدي هم على أتم الاستعداد لممارسة أنشطتهم البحرية المعتادة، والتوجه لصيد سمك ابوسيف.في ظل الركود المهني الذي عاشته الساحة البحرية بأصيلة مؤخرا، في انتظار الإنتعاشة المهنية بما يضمن الرفع من المردودية الإقتصادية والتجارية البحرية لبحارة المنطقة.

وأوضحت المصادر،  أن موسم صيد الاسبادون من شأنه خلق نوع من الموازنة التجارية، لاسيما وأن هناك جهود لتوفير الظروف المساعدة، من خلال نشاط جرافة الرمال في إزاحة الترسبات الرملية، من وسط الحوض المينائي بغرض المساهمة في تمكين اسطول الصيد التقليدي  من ممارسة مهامه البحرية بشكل اعتيادي. وهو الاشكال الذي كان قد أثر على صبيب الرحلات البحرية سابقا، بفعل خطورة بوابة الميناء. هذا الآخير الذي كان له وقع سلبي على مناحي الحياة الإقتصادية والعملية لجل بحارة الصيد بالمنطقة.

وكانت المندوبية  الفرعية بأصيلة قد دعت كافة البحارة والعاملين في قطاع الصيد البحري بالميناء إلى احترام مقتضيات القرار  الوزاري رقم 23 / 01 – ESP المؤرخ في 23 يناير 2023 المحدد للحصة المرخصة لصيد سمك ابو سيف بالمياه الاطلسية،  وكذا مخرجات وتوصيات الإجتماع المنعقد يوم 03 مارس 2023 مع التمثيليات المهنية بالميناء، حول تنظيم موسم الصيد .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا