أطباء العالم يتدارسون باكادير المخاطر الصحية بأماكن الشغل بالبحر و سبل الوقاية

0
Jorgesys Html test

المؤتمر

انطلقت صباح اليوم 15 أكتوبر2015 بأحد فنادق مدينة أكادير أشغال الدورة التاسعة للمؤتمر الدولي الاسباني الفرنكوفوني للطب البحري، بحضور وازن لمشاركين عن قطاعي الصيد البحري و الصحة،الى جانب ممثلي عدد من الهيئات المهنية بالمغرب. وذلك تحت شعار “المخاطر الصحية بأماكن الشغل بالبحر و سبل الوقاية منها”.

وتميزت الجلسة الأولى من المؤتمر  الذي ترأسه أحمد الكوهن ممثل قطاع الصيد البحري  بحضور رئيس الغرفة الأطلسية الوسطى وعدد من التمثيليات المهنية  بتسليط الضوء على عدد من الاشكاليات المتعلقة بالصحة و حفظ الصحة،و السلامة على متن السفن،و سبل الوقاية منها،و الحد من المخاطر المسببة لحوادث الشغل.

IMG_0594وتفرعت اشغال المؤتمر إلى جلستين همت  الأولى مقاربة موضوع الصحة والتدخل ضد أخطار الحوادث في الوسط البحري، حيت تم تقديم تجارب مقرونة بإحصائيات سواء على مستوى الوفيات المرتبطة بحوادث الشغل وكدا الأمراض التي عادة ما تصيب البحارة، بالإضافة إلى جانب الترسانة القانونية التي تنظم قطاع الصيد على مستوى حوادث الشغل في دول كإسبانيا وفرنسا والمغرب، دون إغفال الجانب التكويني المتمثل في بسط التجربية الإسبانية في إستعمال نمط التكوين عن بعد الذي شكل حسب المتدخلين نقلة نوعية في التأطير والتكوين في مجال الطب البحري بالجارة الشمالية.

وتهم الجلسة الثانية التي إنطلقت أشغالها في هذه الأثناء  برنامجا حافلا بالمداخلات الهادفة إلى تسليط الضوء على الطب في الوسط البحري أتناء العمل، حيت سيناقش المتدخلون قضايا التكوين المستمر للأطباء الذين يشتغلون في مجال الطب البحري وأفاق تطويرها ،  بالإضافة إلى تدارس أنواع التطبيب التي يحتاجها البحارة بهذا الوسط ،والتي تتماشى مع حاجياتهم المهنية، إنطلاقا من  الوقوف على التجربة الروسية. كما سيتم بسط أنواع الفحوصات التي يخضع لها بحارة طنجة وكدا الحالة الصحية لرجال البحر المغاربة .

IMG_0605وينعقد المؤتمر  الذي يروم تمكين المشاركين من تنمية المدارك العلمية و المعرفية و تبادل الخبرات في مجال الطب البحري، في وقت خطى فيه المغرب حسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري خطوات متقدمة في مجال الطب البحري. حيت ابرز البلاغ أنه تم إنجاز حوالي 20 وحدة طبية بعدد من موانئ المملكة، و التي تعكس ارادة  المتدخلين في خدمة رجال البحر، في اطار سياسة القرب المعتمدة من طرف الوزارة الوصية . كما أشار  دات المصدر أن المغرب تمكن بفضل جهوده و بتعاون مع دول شريكة  كاسبانيا و فرنسا أن يتبوء مكانة جد مهمة على المستويين الجهوي و الدولي.

IMG_0590

IMG_0583

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا